رئيس التحرير
عصام كامل

هيج: هدفنا فى الاتحاد الأوربى دعم انتخابات حرة ونزيهة فى زيمبابوى

وزير الخارجية البريطانى
وزير الخارجية البريطانى وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج اليوم الاثنين إن هدف الاتحاد الأوربي من وراء رفع الحظر على غالبية الأرصدة ومنع السفر المفروض على عدد من المسؤولين في زيمبابوي تشجيع البلاد على إجراء إنتخابات حرة ونزيهة.


وأضاف في بيان رسمي:"إن هدفنا من ذلك دعم الإتجاه نحو إنتخابات حرة ونزيهة في زيمبابوي ولهذا فإننا رأينا أن نجاح عملية صياغة الدستور الجديد خطوة هامة على هذا الطريق الذي يؤدي بزيمبابوي إلى حكومة تضم جميع الأطياف."

وأشار الوزير البريطاني إلى أن الدول المحيطة بزيمبابوي في تجمع "سادك" أعلنت التزامها بتعزيز عملية الإصلاح في زيمبابوي والمساعدة فيها.

وقال إن رفع الحظر سيتم على جميع الأرصدة المتعلقة بزيمبابوي عدا عدد محدد من الأشخاص والكيانات والتي تضم من بينها الأفراد الذين لا زال بين أيديهم سلطات تساعد على تأكيد أن الإنتخابات القادمة ستكون ديمقراطية وخالية من العنف والتخويف.

وأشار إلى أن العبء الآن يقع على أكتاف الحكومة في زيمبابوي في أن ترتفع إلى مستوى التحديات التي تواجهها وتؤكد على إلتزامها، موضحا أن الاتحاد الأوربي سيتابع الموقف ويتخذ ما يراه ضروريا وفقا للتطورات.

واختتم البيان قائلا:"إن الإجراءات التي إتخذها الإتحاد الأوربي اليوم متغيرة بحيث أنها تعمل على مراقبة ما يدور ومكافأة الإشارات الإيجابية وكذا التعامل حيال أية إشارات سلبية."
الجريدة الرسمية