رئيس التحرير
عصام كامل

فرنسا تساعد في عمليات إجلاء الروس من أفريقيا الوسطى

الرئيس فرانسوا بوزيزي
الرئيس فرانسوا بوزيزي

ذكرت صحيفة (كوميرسانت) الروسية الصادر اليوم الاثنين أن الجيش الفرنسي ربما يساعد في عمليات إجلاء المواطنين الروس من جمهورية أفريقيا الوسطى، وذلك في أعقاب سيطرة المتمردين على العاصمة (بانجي) ، وفرار الرئيس فرانسوا بوزيزي إلى الكونغو المجاورة.

وأفادت الصحيفة - في نبأ أوردته على موقعها الإلكتروني - بأن هناك اتفاقا بين موسكو وباريس لإجلاء الرعايا الروس من جمهورية أفريقيا الوسطى في حالة تفاقم الأوضاع هناك.
وكانت مصادر فرنسية قد أعلنت في وقت سابق من اليوم أن مجموعتين من العسكريين يبلغ مجموعها 300 جندي وصلت إلى (بانجى) قادمة من الجابون ليبلغ عدد الجنود الفرنسيين فى أفريقيا الوسطى نحو 550 جنديا ، حيث يتمركز فى الأصل 250 جنديا فرنسا فى (بانجى).
يشار إلى أن فرنسا حثت قادة المتمردين في جمهورية أفريقيا الوسطى الذين استولوا على العاصمة وأزاحوا الرئيس فرانسوا بوزيزيه على ضبط النفس.
وقال الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، الذي أرسل مئات الجنود إلى العاصمة (بانجي)، "إن قادة المتمردين ينبغي أن يحترموا الشعب."
جدير بالذكر أن المتمردين في جمهورية أفريقيا الوسطى وافقوا في ديسمبر الماضي على وقف إطلاق النار في أعقاب محادثات بعد استيلاءهم على عدة مدن بينها مدينة بريا الواقعة وسط البلاد والمعروفة بنشاطها التعديني.
ودفعت الاضطرابات رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى فرانسواز بوزيزيه لطلب المساعدات العسكرية من دول الجوار، وعبرت بالفعل قوات من عدة دول إلى الحدود للمساعدة في وقف تقدم المتمردين.
والمتمردون هم جماعة تدعى (سيليكا) وهي كلمة بلغة سانغو المحلية تعني التحالف، وتتكون من ثلاث مجموعات رئيسية الأولى هي إتحاد القوات الديمقراطية من أجل الوحدة (صئؤز) و اتحاد القوات الجمهورية (صئز) ، ومؤتمر الوطنيين للعدالة و السلام (أذتذ) ،و التي اتحدت مع بعضها للقيام بالتمرد.

الجريدة الرسمية