رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء التربية: ملل الأطفال طريق الإبداع

أطفال-صورة أرشفية
أطفال-صورة أرشفية

نصح خبراء التربية ومؤلفون بريطانيون أولياء الأمور بضرورة ترك أطفالهم يشعرون بالملل حتى يتمكنوا من تحسين وتطوير قدراتهم الفطرية وحثها على الإبداع.


وقالت الدكتور تيرزا بيلتون إن ترك الأطفال يشعرون بالنشاط المتواصل، يعوق تنمية خيالهم ولا يحفزهم على الإبداع.

واتفق مؤلفون وخبراء آخرون فى مجال تربية الأطفال مع هذا الطرح، مؤكدين أن الشعور بالملل أسهم فى تنمية القدرات الإبداعية لدى الأطفال عند الصغر.

وقالت المؤلفة ميرا سيال إن الملل ساعدها على تشكيل ملكة التأليف والإبداع الفكري، بينما أكدت الفنانة جرايسون بيرى أن الشعور بالملل هو فى حد ذاته "حالة إبداع".

وأشار الخبراء فى مجال التعليم إلى أن العديد من المؤلفين والفنانين والعلماء أكدوا أهمية مراحل الملل بحياتهم فى إطلاق ملكاتهم وطاقاتهم الإبداعية والقدرة على التأمل والتخيل، كما ذكرت شبكة "بى بى سي" البريطانية.

وتحدثت الفنانة بيرى عن ذكرياتها قائلة إن عدم وجود الأشياء التى يمكن القيام بها دفعها للتحدث للناس والانخراط فى الأنشطة والتحدث مع الجيران المسنين وتعلم خبز الكعك.

وقالت المؤلفة سيال إنه كثيرًا ما يرتبط الملل بالضجر، مشيرة إلى أنها أمضت فى طفولتها ساعات طوال تحدق من النافذة عبر الحقول والغابات وتشاهد تغييرات الطقس وتبدل المواسم، وهو ما ساعدها على كتابة يومياتها بانتظام منذ سنوات عمرها الأولى وتدوين الملاحظات، وكتابة القصص القصيرة والأشعار والهجاء، وقد أسهمت هذه البدايات المبكرة من الإبداع فى أن تصبح كاتبة.

وأكدت الكاتبة أن الأطفال فى حاجة إلى التوقف والتحديق والتأمل لبعض الوقت؛ ما يسهم فى دفعهم للتخيل والتفكير ومراقبة العالم المحيط بهم.

وخلصت الكاتبة إلى أنه لكى تبدع، يكون من الأفضل أن تبطئ من خطواتك وتبقى من آن لآخر بعيدًا عن هذه الأجهزة الحديثة .

الجريدة الرسمية