رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو توك شو".. أهالى المقطم استقبلوا الثوار بحفاوة.. خلع كتف خالد على.. لفظ "خرفان" يشعل غضب الإخوان.. على مرسى أن يعدل بين الشعب قبل أن يصل قبره

جانب من احداث المقطم
جانب من احداث المقطم

تناولت برامج التوك شو الصباحية اليوم السبت مليونية رد الكرامة التى جرت وقائعها أمس، وما نتج عنها من اشتباكات بين الثوار والإخوان ما أدى إلى وقوع 200 مصاب مع عدم وجود وفيات، كما أصيب خالد على المرشح السابق لرئاسة الجمهورية بخلع فى كتفه.


وعن مليونية "رد الكرامة" أعرب أسامة منصور الناشط السياسى فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "أون تى فى"، عن سعادته بما فعله الثوار أمس فى المقطم أمام مقر جماعة الإخوان المسلمين، حيث انتفضوا لرد كرامة الناشطة ميرفت موسى، موضحا أن أهالى المقطم استقبلوا الثوار استقبالاً حافلاً، كما وفروا لهم الحماية وقدموا لهم المساعدة من مياه شرب واستضافة مصابين داخل المنازل.

وأضاف منصور أن مسيرات أمس ذكرته بمسيرات الـ 18 يوما التى سبقت تنحى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، حيث كان الثوار يدا واحدة حريصين على سلامة بعضهم البعض، موضحا أن المسيرات أمس وصلت إلى ميدان النافورة فى تمام الساعة الرابعة عصرا، وكان معهم خالد على المرشح الرئاسى السابق.

ومن جانبه قال الدكتور رامى صبرى، عضو الأمانة العامة لحزب التحالف الشعبى الاشتراكى، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "أون تى فى": إنه عندما قام خالد على، المرشح السابق لانتخابات الرئاسة، بحماية أحد المصابين أمس ونقله إلى سيارة الإسعاف قام أحد شباب الإخوان بالاعتداء عليه، ما أدى إلى "خلع كتفه".

وأضاف صبرى أنه عندما اعتدى على خالد على كانت الأجواء مزدحمة، ولم يتم العثور على الشخص الذى اعتدى عليه.
وأكد أنه تم إسعافه ونقله إلى منزله، لأنه بحاجة إلى الراحة لعدة أيام ليسترد عافيته.

بينما قال الدكتور ياسر محرز المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "زى الشمس" الذى يذاع على قناة "سى بى سى": إنه كان يوجد حملة اعتداءات ضخمة على الإخوان أمس لدرجة أنه عندما كان يرى الثوار ملتحياً يقود سيارة يقومون بإخراجه منها ويعتدون عليه ويخربون السيارة، مؤكدا أن تخاذل النيابة فى معاقبة تكرار حوادث الاعتداء على الإخوان شجع على أحداث أمس.

وأكد الدكتور أسامة رشدى، المتحدث الرسمى لحزب البناء والتنمية، خلال استضافته ببرنامج "صباحك يامصر" الذى يذاع على قناة "دريم"، على وجود استفزاز لمشاعر شباب الإخوان المسلمين، أدى إلى زيادة العنف والرد على سبهم وإلصاق التهم بهم.

وقال رشدى: "على سبيل المثال عندما يوجه أحد كلمة للإخوان ويقول إنكم "خرفان" طبيعى أن تشعل هذه الكلمة الشرارة، حيث أصبح وجود العنصرية بشكل مبالغ فيه".

وفى ذات السياق قال الشيخ نبيل نعيم، زعيم تنظيم الجهاد فى مصر، أثناء لقائه ببرنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "أون تى فى": إنه أول من حذر من حكم الإخوان المسلمين لأنهم جماعة تتعمد التضليل الدينى لتحقيق أهدافها.

وأوضح نعيم أن الله ذكرهم فى القرآن الكريم وحذر منهم الرسول الكريم، مشيرا إلى أنه بالرغم من أنه كان من ألد المعارضين لجمال عبد الناصر، إلا أنه كان يحترم سياسته الواضحة ومشروعه ونهضته التى أدهشت العالم، لافتا إلى أن الإخوان لم يفعلوا شيئاً.

بينما أكدت نهاد أبو القمصان، المحامية والناشطة الحقوقية، وعضو المكتب الدولى للأمم المتحدة للمرأة، فى لقائها ببرنامج "صباحك يامصر" الذى يذاع على قناة "دريم"، أن جماعة الإخوان تقود أكبر حملة تشويه للدين الإسلامى فى مصر، عكس التجربة الإسلامية فى تركيا، والتى تحترم حقوق كل الفئات، خاصةً المرأة.

وتابعت "أبو القمصان" موجهة حديثها إلى الرئيس محمد مرسى، "إن العدالة تطارده سواء فى السلطة أو بعدها، وأيضاً فى قبره"، مطالبةً بإصدار قرارات وصفتها بالعادلة، كى ينجو الرئيس بنفسه".
الجريدة الرسمية