رئيس التحرير
عصام كامل

"الإفتاء" تطالب بتوحيد الفتوى للقضاء على المتاجرين بالفتاوى

الدكتور إبراهيم نجم
الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتى الجمهورية

شدد الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتى الجمهورية على أن هناك ضرورة ملحة الآن لتوحيد جهة الفتوى حتى يتم القضاء على من يتاجرون بالفتاوى ويفتون بكل ما يحلو لهم فى الفضائيات، مؤكدا أن الأزهر الشريف هو المرجعية الرئيسية للشأن الإسلامى فى مصر.


وطالب نجم بضرورة وضع ميثاق شرف للفتوى لمواجهة فوضى الفتاوى التى تصدر من غير المتخصصين فى مجال الإفتاء والتى تشوه صورة الإسلام والمسلمين فى العالم.. مبينا أن فوضى الفتاوى تحدث عندما يتصدر غير المتخصصين إصدار الفتاوى.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتى الجمهورية اليوم الأربعاء فى حوار مفتوح مع الطلبة الأجانب بالجامعة الأمريكية، حيث ألقى محاضرة بعنوان "فوضى الفتاوى..الإشكالية والعلاج".

وأكد أن دار الإفتاء منذ إنشائها وهى تعنى بإصدار الأحكام والفتاوى الشرعية بمنهجية علمية منضبطة تراعى الواقع والمصالح والمآلات والمقاصد الشرعية.. مطالبا وسائل الإعلام بأن تتحمل مسئوليتها الأخلاقية للحد من ظاهرة فوضى الفتاوى.. ومؤكدا استعداد دار الإفتاء المصرية للتعاون مع كل وسائل الإعلام لتحقيق هذا الأمر.

وأعلن المستشار نجم عن استراتيجية جديدة لدار الإفتاء فى الفترة القادمة للحد من العشوائية فى إصدار الفتاوى، لافتا إلى أن دار الإفتاء ستسعى إلى أن تكون أكثر قربا من هموم المواطن العادى فى الفترة المقبلة.
الجريدة الرسمية
عاجل