رئيس التحرير
عصام كامل

"النرويج": مساهمات الدول المانحة لفلسطين تصل إلى 1.2 مليار دولار

وزير خارجية النرويج
وزير خارجية النرويج إسبن بارت آيداه

صرح وزير خارجية النرويج "إسبن بارت آيداه" مساء اليوم، الثلاثاء، أن مساهمات الدول المانحة لمساندة الموازنة العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية ستصل إلى 1.2 مليار دولار أمريكى، مما سيساعد على تغطية العجز المالى لعام 2013.


وأشار "بارت آيداه" بمناسبة اجتماع لجنة الاتصال المتخصصة المعنية بتقديم المساعدات للفلسطينيين فى بروكسل تحت الرئاسة المشتركة لوزير الخارجية النرويجى والممثلة السامية للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة بالاتحاد الأوربى "كاثرين آشتون" إلى أن الدول المانحة قامت بالمساهمة فى تغطية العجز للعام الحالى، ولكن النمو الاقتصادى الفلسطينى بشكل دائم لا يمكنه أن يتحقق دون رفع إسرائيل للقيود المفروضة على حركة الصادرات الفلسطينية وانتقال الأفراد.

وأضاف أن استمرار الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية يؤدى إلى إضعاف قدرات القطاع الخاص الفلسطينى على المنافسة، منوهًا بأن الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حلول للتحديات المالية التى يواجهها الفلسطينيون تعتبر غاية فى الأهمية، ولكنها لا تقل أهميتها عن التوصل إلى حل لإقامة الدولة الفلسطينية من خلال المفاوضات.

وأوضح أن الأطراف الدولية المانحة ساعدت فى بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، ولكن الوقت قد حان لنفكر بجدية حول جدوى استمرار هذه الجهود دون مساهمة الأطراف المعنية فى تحقق تقدم فى المسيرة السياسية نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وطالب وزير الخارجية النرويجى الفلسطينيين بالاستمرار فى جهودهم من أجل بناء دولة حديثة وفعالة ومنفتحة، منوهًا بأن الفلسطينيين استطاعوا حتى الآن فى إقامة المؤسسات القادرة على الإدارة.
الجريدة الرسمية