رئيس التحرير
عصام كامل

عيد: "السياحة" أسقطت محافظات الصعيد من حساباتها

ارشيفية
ارشيفية

حذر الدكتور أحمد عيد الأستاذ بقسم الإرشاد السياحى بكلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم, من تجاهل وزارة السياحة لمناطق التراث الطبيعى وتجاهلها فى الموارد المالية والفنية وعدم تطويرها.

وأشار إلى أن وزارة السياحة أغفلت محافظات الصعيد من خريطتها السياحية, ما أدى إلى انخفاض الوعى السياحى بتلك المحافظات، وأضاف أن 76% من سكان محافظات الصعيد لا يعرفون شيئا عن مقومات التراث الطبيعى.

وطالب عيد بضرورة وضع برامج سياحية لأماكن التراث الطبيعى وتدريسها فى المناهج الدراسية من خلال إضافة مواد تعليمية وتدريبية ملائمة والعمل على جمع وتبادل ونشر المعلومات عن التراث الطبيعى بجنوب الصعيد وترويج مناطقه فى الاحتفالات الدولية وإنشاء قاعدة بيانات ودراسة كيفية الاستفادة من مناطق التراث الطبيعى سياحيا بتوجيه الاستثمار السياحى إلى المحميات الطبيعية بالشكل الذى لا يؤثر سلبا على مكوناتها الحيوية.

وقال إن رفع الوعى السياحى وتعليم السكان المحليين بالمحافظات التى تحتوى على مناطق التراث الطبيعى تعد من الخطوات الهامة لحمايتها، مشيدا بتجربة واحة سيوة التى تعتبر من افضل المشروعات الاقتصادية المستدامة وتحافظ على عادات وتقاليد السكان المحليين وقيامهم بإنشاء مساكنهم بطريقة معمارية تقليدية.   

الجريدة الرسمية