رئيس التحرير
عصام كامل

كلينتون تدعو الأطراف فى مصر إلى حل خلافاتها بالحوار

هيلارى كلينتون
هيلارى كلينتون

دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون المسئولين فى مصر إلى الحوار لحل خلافاتهم بعيدًا عن العنف، وقالت "نراقب تطور الأحداث فى القاهرة بقلق كبير، ومنذ عامين نزل الشعب المصرى، خصوصًا الشباب، إلى الشارع، مطالبين بتغيير ديمقراطى حقيقى، وهم يستحقون دستورًا يحمى حقوق كل المصريين، رجالًا ونساءً مسلمين ومسيحيين، ويؤمّن التزام مصر بكل واجباتها.. كما يستحقون عملية دستورية منفتحة وشفافة وعادلة".

وأضافت "إن الثورات التى نراها مرة أخرى فى شوارع القاهرة ومدن أخرى تظهر الحاجة الماسة والطارئة إلى الحوار، ونحن ندعو كل الفرق إلى حل خلافاتها بالحوار والنقاش لا من خلال العنف".

جاء ذلك فى تصريحات لكلينتون، أمام حشد من الطلبة فى دبلن، حول صنع السلام وتحديات حقوق السلام، ونقلها بيان للخارجية الأمريكية، شددت فيها على ضرورة احترام حقوق الإنسان فى السياسات الدولية، رغم غمرة الأحداث والتطورات الدولية على مختلف الأصعدة.

من ناحية أخرى، وفى لقاء مع نشطاء حقوق الإنسان فى دبلن أيضًا، أكدت كلينتون العمل مع روسيا لوقف حمام الدم فى سوريا والشروع فى عملية انتقالية سياسية لمرحلة ما بعد الأسد.

وكررت الوزيرة موقف الولايات المتحدة من لجوء النظام السورى إلى استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المعارضة السورية، مجددة دعم القوى مبادرة المبعوث الدولى إلى سوريا الأخضر الإبراهيمى.

وقالت كلينتون "ما زلنا نحاول جاهدين العمل مع روسيا وقف حمام الدم فى سوريا والبدء فى انتقال سياسى نحو مستقبل سوريا ما بعد الأسد.. ونحن ندعم بقوة ما يحاول الأخضر الإبراهيمى القيام به.. والأحداث فى سوريا تتطور بسرعة، ونحن نرى أن الضغط يتزايد على النظام داخل دمشق وحولها.. وقد أوضحنا موقفنا من الأسلحة الكيميائية، وأعتقد أننا سنناقش الموضوع وعواقبه، وما يجب القيام به لوضع حد للعنف والبدء فى الانتقال السياسى".

الجريدة الرسمية