رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. يوسف زيدان يبرز أخطاء مرسى فى خطابه بباكستان

فيتو

علق الكاتب والروائى يوسف زيدان على خطاب الرئيس محمد مرسى فى باكستان، قائلا إن الرئيس تكلم وكأنه فى جلسة عائلية ليس بها متخصصون، مضيفا أنه رصد العديد من الأخطاء الفادحة فى خطاب مرسى التى تسىء لوجه الدولة أمام العالم لأنه أخطأ فى أسماء علماء وأدوارهم.


وقال "زيدان" فى مداخلة هاتفية ببرنامج مانشيت الذى يقدمه الإعلامى جابر القرموطى على قناة أون تى فى إن الفريق الذى صاغ الخطاب لمرسى استعان بمصادر غير موثوقة لذا كانت الأخطاء بارزة، مشيرا إلى أن من أبرز الأخطاء قول الرئيس "إننا نرى فى التاريخ أن الحسن بن الهيثم يعلم الدنيا الرياضيات والبصريات والفيزياء والتشريح" ولكن الصحيح أن ابن الهيثم لم يعلم الدنيا علم التشريح كما جاء فى كلمة الرئيس وإنما برز فى الهندسة والبصريات وليس له إسهام فى الطب أو التشريح.

وهناك خطأ آخر فى نص الخطاب وهو عندما قال "ولا يفوتنا أن نذكر عبدالرحمن بن خلدون الذى عرف علم الاجتماع" والتعديل هو أن ابن خلدون لم يعرف علم الاجتماع مثلما قال مرسى وإنما هو ابتكر ما أسماه بعلم العمران البشرى الذى رأى بعض الدارسين أنه كان مقدمة لعلم الاجتماع الذى أسسه أوجيست كونت وإميلدوركايم وآخرون.

وأضاف زيدان أن كل هذا جاء بعد نطق اسم البيرونى خطأ رغم أن أهل باكستان يعرفونه جيدا ويحبونه، موضحا: "أنا أوجه رسالة للرئيس وأقول له إن كل ما تفعله لن يؤدى للخير لا للوطن ولا للجماعة".


الجريدة الرسمية