رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول دولى يدين سلسلة تفجيرات بغداد

الممثل الخاص للأمين
الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدةفى العراق مارتن كوبل

أدان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى العراق مارتن كوبلر بأشد العبارات سلسلة التفجيرات التى ضربت بغداد وأدت إلى مقتل وجرح العشرات، مشددا على أن التفجيرات ليس لها ما يبررها.


وقال كوبلر، فى بيان اليوم الثلاثاء: "ندين بأشد العبارات موجة الهجمات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة وإطلاق النيران والتى أفضت مجددا إلى مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء فى عدة مناطق من العاصمة بغداد".

وأضاف كوبلر، انه مرة أخرى يتعرض أبرياء كانوا يمارسون حياتهم اليومية لهجمات وحشية ليس لها ما يبررها، معربا عن خالص تعازيه لأسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

من جانبهما استنكر رئيس مجلس النواب العراقى أسامة النجيفى ونائبه الأول قصى السهيل ،التفجيرات الآثمة التى استهدفت بغداد وعدة محافظات صباح اليوم.

وأكدا أن هذه الجرائم البشعة ستفشل فى زرع الفتنة الطائفية بين ابناء الشعب العراقى .

وطالب النجيفي، فى بيان له اليوم الثلاثاء، الأجهزة الأمنية بدور جدى اكبر تبرهن للشعب من خلاله قدرتها على معالجة الامور وحماية المواطنين الابرياء بدلا من حالة العجز والاخفاق التى باتت تتضح جليا كلما توالت الخروقات حتى وصلت الى قلب العاصمة بغداد والى داخل مؤسسات الدولة المهمة.

فيما طالب النائب الأول لرئيس البرلمان قصى السهيل فى بيان له اليوم القوى السياسية الابتعاد عن الخلافات السياسية المتكررة وتوحيد الجهود والوقوف صفا واحدا لحماية البلاد من المخربين الذين استغلوا هذه الخلافات ، ويحاولون زعزعة الامن والاستقرار واثارة الفتنة بين ابناء الوطن الواحد ، واضعاف القوى الوطنية المخلصة.

كماطالب القوات الأمنية بتحمل مسؤوليتها المهنية والأخلاقية فى حماية المواطنين وضرورة الاعتماد على خطط امنية جديدة تتناسب مع حجم التفجيرات التى شهدتها العاصمة بغداد بالاضافة الى تعزيز الجهد الاستخبارى والاسراع فى تغيير القيادات الامنية المقصرة .
كانت بغداد وعدد من المحافظات قد شهدت اليوم الثلاثاء سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة أدت الى مقتل واصابة أكثر من 200 شخص .
الجريدة الرسمية