رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية السويسرية: استرداد الأموال المنهوبة يتطلب إرادة سياسية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد فالنتين زيلفيجر، رئيس إدارة القانون الدولي في وزارة الخارجية السويسرية، على أهمية التعاون الوثيق مع مصر لاسترداد الأموال المنهوبة، لافتا إلى أن استعادتها يستغرق وقتا ويتطلب إرادة سياسية من الجانبين .

جاء ذلك فى بيان صحفي، عقب مشاركة الوفد السويسري فى مؤتمر فريق عمل (مصر - الاتحاد الأوروبى)، خلال انعقاده فى 13 و14 نوفمبر الجارى.

ونقل البيان عن وزير الدولة زيلفيجر، إشارته إلى تجربة سويسرا الفريدة خلال السنوات ال 25 الماضية في استرداد الأموال المنهوبة، وشدد زيلفيجر على أهمية إنشاء شراكات تقوم على الحوار والاتصالات المنتظمة قائلا : "من خلال تجميد أموال الرئيس مبارك ومعاونيه بعد الإطاحة به بنصف الساعة، أرادت الحكومة السويسرية إرسال إشارة واضحة إلى مصر أنها على استعداد للتعاون وإعادة الأموال المنهوبة في أسرع وقت ممكن".

 

وأوضح البيان أن المؤتمر الأخير بين مصر والاتحاد الأوروبي أتاح لسويسرا فرصة الإعراب عن دعمها لمصر مشيرا إلى أنه تم إنشاء مكتب تعاون في السفارة السويسرية بالقاهرة لتنفيذ استراتيجية شمال أفريقيا التي اعتمدها المجلس الفدرالي في ربيع 2011. ..إذ تتمثل الأولويات الرئيسية لهذه الاستراتيجية فى التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل والهجرة وحماية الأشخاص المحتاجين.

الجريدة الرسمية