رئيس التحرير
عصام كامل

الأطرش: فتوى هدم "أبوالهول" من علامات الساعة

أبو الهول
أبو الهول

أثارت الفتوى التى أصدرها الشيخ مرجان سالم الجوهرى، القيادى بالدعوة السلفية الجهادية، والذى شدد بضرورة تحطيم الأصنام والتماثيل التى تملأ مصر غضب الدكتور عبدالحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق الذي أكد أن مثل هذه الفتاوى لا أساس لها من الصحة وأنها تودى بمصر إلى الهاوية، مؤكدا أن هذه الفتاوى تعد من علامات الساعه، وبخاصة أن من يتصدى للفتوى ليسوا مفتين.

وقال الأطرش : هناك شروطا مهمة لابد من توافرها فى أى شخص يصدر فتوى وهى أن يكون حافظا للقرآن وعالما للسنة النبوية وأن يكون على تقوى وورع ولا يقصد بالفتوى حب الظهور ،موضحا أن الفتوى ليست بالأمر السهل وإنما هى غاية فى الصعوبة فينبغى على من يصدر فتوى أن يكون عالما بأبعادها فاهما ودارسا لما يقول فلقد كانت الفتوى تعرض على أكثر من ثلاثمائة صحابى فيحيلها كل للآخر خوفا من الوقوع فى الخطأ.

وأضاف أن هناك أشخاصا جهلاء يصدرون فتاوى بغير علم وعندما يفتون فإنهم يضللون الناس ،مطالبا من الجميع عدم أخذ الفتوى إلا من دار الإفتاء المصرية أو لجنة الفتوى بالأزهر والتى تخضع لمجمع البحوث الإسلامية باعتبارها المرجع الأساسى للدين فى مصر.

يذكر أن الشيخ مرجان سالم الجوهرى القيادى بالدعوة السلفية الجهادية أصدر فتوى يطالب فيها بضرورة تحطيم كل التماثيل الموجودة فى مصر ومنها الأهرامات وأبوالهول .

الجريدة الرسمية