رئيس التحرير
عصام كامل

كلينتون تبدأ جولة لأستراليا و4 دول آسيوية

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون

بدأت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم جولة خارجية لـ10 أيام، حيث توجهت إلى "بيرث واديلايد" في أستراليا في بداية جولة تزور خلالها أستراليا و 4 دول آسيوية هي سنغافورة وتايلاند وميانمار وكمبوديا وذلك على مدى 10 أيام حتى 20 نوفمبر الجاري.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند ذكرت في بيان صحفي أن كلينتون ستزور اليوم الأحد بيرث واديلايد في أستراليا، حيث ستنضم إلى وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا ووزير الخارجية الأسترالي بوب كار ووزير الدفاع الأسترالي ستيفن سميث للمشاركة في المشاورات الوزارية بين البلدين لبحث التعاون الأمني وغيره من القضايا الإقليمية والعالمية.

كما ستلتقي مع رئيسة الوزراء جوليا جيلارد ووزير الخارجية بوب كار، وستزور المركز الجديد لأستراليا الغربية والولايات المتحدة وآسيا،ثم ستتوجه إلى أديلايد، حيث ستجتمع مع قادة الأعمال الأستراليين وتزور مجمع "تيكسبورت أستراليا"، وهو أكبر مرفق لبناء السفن في أستراليا وأكثرها تقدماً.

وستقوم وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بزيارة سنغافورة يومي 16 و 17 نوفمبر الجارى، حيث ستجتمع مع كبار المسئولين الحكوميين، بما في ذلك رئيس الوزراء "لي هسيين لونج" ووزير الخارجية "كاسيفيس واناثان شانموجام"، لبحث طائفة واسعة من القضايا.

وفي 17 نوفمبر، ستتوجه كلينتون إلى بانكوك في تايلاند، حيث ستنضم إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما والوفد المرافق له في 18 نوفمبر لعقد اجتماعات مع رئيسة الوزراء ينجلوك شيناوترا وغيرها من كبار المسئولين التايلانديين لتأكيد التحالف الأمريكي التايلاندي وبحث الأولويات المشتركة وعدد من القضايا الإقليمية قبل انعقاد مؤتمر قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان".

وسترافق الوزيرة كلينتون الرئيس أوباما إلى ميانمار في 19 نوفمبر الجاري حيث ستشارك في اجتماعاته مع الرئيس ثين سين ورئيسة الرابطة الوطنية للديمقراطية وعضوة البرلمان أونج سان سو كيي، كما سترافقه في زيارته إلى بنوم بنه في كمبوديا يومي 19و 20 نوفمبر لحضور اجتماع زعماء الولايات المتحدة ودول الآسيان وقمة دول جنوب شرق آسيا.

الجريدة الرسمية