رئيس التحرير
عصام كامل

خطة لبناء 16 ألف وحدة استيطانية فى الضفة والقدس

فيتو

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن وزارة المالية وإدارة أراض فى إسرائيل تقوم على بلورة خطة تشمل بناء 16 ألف وحدة استيطانية فى عدة مناطق متفرقة تشمل الضفة الغربية ومدينة القدس بهدف البيع والتأجير بأسعار مخفضة للشعب الإسرائيلى، مشيرة إلى أن الشقة الواحدة لن تتجاوز مليون شيكل.


وأوردت الصحيفة اليوم الثلاثاء، أن الهدف من الخطة هو بناء وحدات استيطانية مكونة كل واحدة من 4 غرف بمبلغ 850 ألف شيكل، كما تهدف الخطة أيضا لبناء وحدات سكنية للإيجار بأسعار مخفضة تتلاءم مع الدخل المتوسط للإسرائيليين.

وأضافت إن المرحلة الأولى ستشمل بناء 7 الاف وحدة فى مدينة كريات جات إضافة إلى 1600 وحدة فى منطقة تل هوشومير , كما ستشمل أيضاً بناء 1000 وحدة فى مستوطنة مودعين غربى رام الله فى الضفة الغربية.
ونقلت الصحيفة أن الخطة جاءت متوافقة مع ما تم طرحه أثناء المفاوضات الائتلافية والذى نص على أن الحكومة يجب أن تعمل على تخفيض أسعار الشقق السكنية فى إسرائيل من خلال وزارة المالية الجديدة , مشيرة انه من المتوقع أن يقوم وزير المالية الجديد يائير لابيد بتقديم الخطة وعرضها على الحكومة من أجل المصادقة عليها ، ومن ثم يتم عقد لقاء بين ممثلى الحكومة وشركات خاصة والتى ستقوم بتقديم عرض أسعار لتلك الخطة ، والتى من المتوقع أن تصل تكلفتها إلى 2 مليار شيكل.
الجريدة الرسمية