رئيس التحرير
عصام كامل

كنيسة "مارمينا وأبوسيفين"..الفتنة تستيقظ ...."فيلوباتير":لاتفاوض ولو بأرواحنا..السلفيون:إقامة صلاة الجمعة على الأرض..السادات:الدولة غائبة والبلد" بتولع".."شباب الأحزاب":ذاهبون للكنيسة للتضامن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعيش منطقة شبرا الخيمة على صفيح ساخن وتعد قنبلة موقوتة ممكن أن تتفاقم احداثها فى أى لحظة بسبب أرض كنيسة "مارمينا وابو سيفين "التى استولى عليها السلفيون لتحويلها  الى مسجد, فكل طرف من أطراف النزاع يتمسك برأيه .. والكارثة قادمة لو لم يتدخل المسئولون بحزم لحل هذا الصراع.

وأكد القس فيلوباتير رتيب ، كاهن الكنيسة،لـ"فيتو" أن الأنبا مرقس أسقف عام شبرا الخيمة اشترى قطعة الأرض المتنازع عليها وتبلغ مساحتها 865 مترا لاستخدامها كمبنى خدمات تابع للكنيسة وتم الحصول على ترخيص للبناء على مساحة 400 متر وجار الحصول علي التراخيص اللازمة للبناء علي باقي المساحة، مشيرا إلى أن الكنيسة قامت بمحاولة بناء سور حول الارض حتى لا يتم الاعتداء عليها او القاء القمامة بها.

وقال : فوجئنا بمجموعة من السلفيين تجمعوا حول الأرض مساء أمس وبحوزتهم كم كبير من الأسلحة بيضاء وقاموا بالصلاة بها ووضعوا لافتة مكتوبا عليها " مسجد عباد الرحمن "مؤكدا ان المنطقة مكتظة بالأقباط وأن بها ما لايقل عن 20 ألف قبطي الأمر الذي يجعل مثل هذه الأفعال مستفزة لمشاعرهم.

وأضاف فيلو باتير أن الكنيسة حررت محضرا يحمل رقم 4380 إداري مركز قليوب بتاريخ 6/11/2012 ، منتقدا الشرطة  التي جاءت مساء امس وشاهدت اللافتة ولم تحرك ساكنا وغادرت دون اتخاذ أى اجراء .

وحذر القس " فيلوباتير" من استمرار مسلسل الاستفزاز الذي يمارس ضد الكنيسة , موضحا أن تبعاته لن تبعد عن إراقة الدماء , متمنيا ألا تصل  الأمور لهذا ,داعيا المجموعة التي استولت على الأرض أن تتركها.

وتابع  : نرفض  أية محاولات للجلسات العرفية، لانها غير مجدية أو مفيدة , وأنه لا تفاوض على حق الكنيسة ولو بأرواحنا .

وطالب "فيلوباتير"رئيس الجمهورية ووزير الداخلية ومحافظ القليوبية بالتدخل حقنا للدماء، مشيرا إلى ان الدين الإسلامي يمتاز بحماية حقوق الغير، مؤكدا ان هناك تهديدات من قبل تلك الجماعة بإقامة صلاة الجمعة القادمة على الأرض.

و رفض محمد أنور السادات ، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، تلك الاحداث , وقال : الاحداث الأخيرة تعكس غياب دور الدولة في حماية دور العبادة.

  واشار إلى أن سلسلة الاعتداءات المتتالية على الكنائس تزيد من أسباب الفتنة الطائفية , مطالبا الدولة بسن قوانين رادعة لوقف العنف الطائفى .

وفي نفس السياق أعلن عدد من النشطاء المنتمين لكل من التيار الشعبي المصري وحزب الدستور وبعض القوى المدنية بالقليوبية عزمهم على تنظيم فاعليات تضامنية مع الكنيسة ،وأكدوا انهم سوف يذهبون مساء اليوم إلى الارض للتضامن مع الكنيسة .

كما قرر بعض شباب الأحزاب الذهاب إلى محافظ القليوبية لمقابلة عادل زايد وكذلك مدير الامن لاطلاعهما على تطورات الوضع , وذلك بعد مقابلتهم للانبا مرقس ، أسقف شبرا الخيمة ،والقس فيلوباتير ، كاهن الكنيسة، والتاكد من ملكية الأرض .

الجريدة الرسمية