رئيس التحرير
عصام كامل

حسب الله يطالب بتيسيرات للقطاع الخاص للاستثمار في الطاقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور علاء حسب الله، رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الصناعية المسئولة عن تخطيط وإدارة منطقة العين السخنة الصناعية، عن إمكانية تحويل مخلفات القمامة والمخلفات الزراعية إلى وقود حيوي يمكن استخدامه في مختلف المجالات مثل المنتجات البترولية الأخرى تماماً.

وقال إن ألمانيا دشنت أول مصنع لإنتاج الوقود في العالم ببولندا، وحالياً يجري إنشاء مصنع آخر في كينيا بأفريقيا وهو يعد الجيل الثاني لهذه التكنولوجيا المتطورة، مشيراً إلى أن مصر يمكنها الاستفادة من هذه التكنولوجيا، حيث وافقت الشركة الألمانية على المساعدة على نشر هذا الأسلوب الجديد لإنتاج الطاقة في مصر ودول الشرق الأوسط بوجه عام.

وكشف عن أن التكلفة المالية لإنشاء هذه المصانع لإنتاج الوقود ليست عالية فهي تتراوح بين 4 ملايين إلى 25 مليون دولار للمصنع الواحد، كما توجد ماكينات صغيرة تسمح للمزارع والقرى الصغيرة باستخدام هذه التكنولوجيا في توفير طاقة تكفي مختلف الأنشطة.

وقال إن الوقود الناتج عن تلك المصانع والماكينات الصغيرة مطابق تماماً للمواصفات القياسية العالمية في مجال إنتاج الوقود كما تم اختباره في مصر، حيث تم الحصول على موافقة وزارة البيئة المبدئية على إقامة هذه المصانع، كماأان التكنولوجيا المستخدمة ليست تكنولوجيا عالية للغاية، بحيث يصعب استيعابها محلياً.

وطالب علاء حسب الله،الدولة بوضع رؤية واضحة لكيفية تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في مصر والتيسيرات التي سيتم منحها للقطاع الخاص لضخ استثمارات في مجال إنتاج الطاقة وأيضا آليات عمل القطاع الخاص في المجال وهل ستقوم الدولة بشراء إنتاجه من الكهرباء أو الوقود الحيوي أم سيسمح للقطاع الخاص بالتعامل مباشرة مع الراغبين في شراء الطاقة.

وتساءل أيضا عن ضوابط استغلال الشبكة الموحدة للكهرباء التي تمتلكها الدولة في نقل الطاقة الكهربائية المولدة من مشروعات القطاع الخاص، وهل سيسمح بذلك أصلاً وما المقابل.

الجريدة الرسمية