رئيس التحرير
عصام كامل

"العكرشة" ورش غير مرخصة ومخدرات ودعارة.. المخلفات الصناعية قنابل موقوتة وتنذر بكارثة بيئية وصحية جديدة

ترعة الإسماعلية -
ترعة الإسماعلية - أمام العكرشة

العكرشة هي النموذج الأكثر تعبيرا عن حالة الفوضى والعشوائية التي كانت تدار بها البلاد من قبل مسئولين لم يراعوا الله والوطن وتفرغوا للكذب على الشعب..وبدلا من تنميتها وتطويرها تحولت إلى صندوق قمامة محافظة القليوبية، على يد محافظها السابق المستشار عدلي حسين،الذي أصر على نقل نحو 150 مسبكا من منطقة شبرا الخيمة إلى العكرشة ، رغم الاحتجاجات الشعبية وقتها ، فتحولت المنطقة إلى كارثة بيئية وانفجرت أخيرا.

وكانت الفاتورة الأولى لهذه الجريمة وفاة 4 مواطنين وإصابة ما يقرب من 25 مواطنا بحالة اختناق نتيجة استنشاق الغازات السامة التي تطلقها هذه المسابك والمصانع والورش العشوائية التي أقيمت إلى جوارها.

"فيتو" ذهب لـ"العكرشة" لرصد الواقع المرير لكل من يسكن ويعمل فى هذه المنطقة التابعة للخانكة, وتقع على الترعة الموصلة إلى مدينة "أبوزعبل" بشكلها غير المألوف عن باقى الترع التى عهدناها، مما ألقي فيها من مخلفات مصانع بكمياتها الكبيرة، وأعداد وفيرة من الحيوانات النافقة، والتى تأتيها عبر سيارات متجهة من كل حدب وصوب، لتلقى فيها المرض ليتكاثر بعدها داخل الأجساد البشرية، عندما  تكتمل حلقة ملوثات ومسممات البيئة بالدخان الكثيف والأتربة التى تملا المكان والرائحة الكريهة التى تخرج من أكوام وصناديق القمامة ورائحة المسابك بمخلفاتها السامة التى باتت كارثة على كل من يعملون فى منطقة العكرشة .

العكرشة استقبلت ورش شبرا :

وقال أحمد عبد الصبور، صاحب مسبك لصهر الألومنيوم، بجوار مكان الكارثة الأخيرة، التى راح ضحيتها 4 من العمال وأصيب أكثر من 25 نتيجة تفاعل الغازات السامة مع الماء لـ"فيتو" أسباب نقله من شبرا الخيمة إلى منطقة "العكرشة"، عندما لاحقه المستشار عدلى حسين، محافظ القليوبية السابق مع باقى أصحاب الورش الموجودين فى شبرا.

ووصف عبد الصبور، المحافظ السابق عدلى حسين بوزير الجباية، الذى كان أكبر همه كيفية جمع الأموال من المواطنين بحجة ادخالها صندوق خدمات المحافظة، وكأننا كتب علينا أن ندفع ضرائب لمصلحة الضرائب من ناحية ومن ناحية أخرى ندفع للمحافظة مايريده دون تردد أو اعتراض، ومن يعترض يكون مصيره محاضر بيئة وصحة ونقل مخالفات وإشغالات، ولهذا كنا ندفع دون تردد.

وأضاف أنه قبل انتقالنا نحن أصحاب المسابك إلى العكرشة، تم تهديدنا، إما بالنقل أو الغلق، وليتم إغراؤنا بشكل مباشر، قالوا ان المحافظة ستعوض أصحاب المسابك التى تم نقلها من شبرا إلى العكرشة بمنحهم قطع أرض تبنيها لهم المحافظة، وهو ما لم يحدث، وحتى لايقف حالنا بنينا نحن بنايات مؤقتة نعمل فيها حتى تساعدنا المحافظة بعد أن تم نقلنا بشكل إجبارى.

ولأن المحافظة قررت أن ترفع يدها بعدم مساعدتنا أبقينا على ما أنشأناه من بنايات غير مطابقة للمواصفات الأمنية ولهذا أصبحنا عرضة كل يوم لمئات الحوادث.


كوارث كل يوم :

ويقول منصور عبد الستار، صاحب ورشة صهر النحاس بالعكرشة، ان التقارير الطبية والبيئية التي تشير إلى ارتفاع معدلات إصابة المواطنين، سواء كانوا مقيمين داخل الكتلة السكنية للمنطقة أو خارجها، بالعديد من الأمراض ومنها الجفاف والالتهاب الرئوي عند الأطفال وأمراض الجهاز الهضمي والتنفسي وأمراض الكبد والكلى عند الكبار بسبب السموم التي تنتجها الوسائل البدائية والملوثة التي تستخدم في إنتاج الحديد والأخشاب والبلاستيك والمنسوجات والأجهزة الكهربائية وأدوات السباكة، وفي ظل عدم وجود المرافق والخدمات من مواصلات ومياه شرب .

هروب الناس من العكرشة:

بدأ سكان المنطقة بالهرب بعد أن حملوا من الأمراض فى أجسادهم ما يكفيهم للموت فى أى لحظة، وبدأ الجميع فى البحث ملجأ ومفرا ومأوى لهم، بعد أن عجزوا عن البقاء فى بيوتهم التى تربوا فيها، بعد فشلهم فى إقناع أهل المسابك والورش أنهم بشر لهم حقوق الحياة الآدمية، وإن كانوا لا يحيون هذه الحياة "اقتصاديا"  فيكفيهم أن يحيوها بصحة، ولكن الآذان تصم والتلوث البيئى مستمر .

 محمود عبد الجواد، من أهالى العكرشة، اختنق من الحياة فيها فانتقل للحياة والعيش فى القاهرة، واعتاد زيارة أهله أسبوعيا، فيقول "مللت الحياة فى هذه المنطقة التى إن دلت على شيء فلا تدل إلا على الجهل، فأكثر من 1500 ورشة ومصنع تحت بير السلم تعمل منذ سنوات فى منطقة العكرشة الصناعية العشوائية، وتضم أكثر من 15 الف عامل من مختلف المحافظات..  كل هذه الورش والمصانع لا تعرف أصلا أن مصر فيها وزارة تسمى وزارة البيئة".

وأضاف عبد الجواد "تستخدم هذه الورش خامات ومواد لا تخضع لأى رقابة، ولم لا وهذه المنطقة أصلا محظور على المسئولين دخولها، وفشلت كل محاولات تطويرها، إما بسبب الروتين والبيروقراطية وغياب الإرادة السياسية عند الحكومات السابقة، وإما بسبب رغبة بعض أصحاب الورش والمصانع الذين يريدون إبقاء الوضع على ماهو عليه بعيدا عن أى قانون".

العكرشة بؤرة إجرامية :

ولأننا نتحدث عن صناعات عشوائية ومصانع وورش غير مرخصة تمارس أعمالها بعيدا عن أعين القانون، فمن الطبيعي أن تصبح المنطقة واحدة من البؤر الإجرامية التي تنتشر فيها البلطجية، حتى وصل الأمر لسرقة بالوعات الصرف الصحي بالشوارع، وسرقة قضبان السكك الحديدية لبيعها لهذه المسابك خردة.

 وتعمل هذه الورش بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية في الهيئات الحكومية كي لايتم ملاحقتها، وتقوم على تصنيع المواد الخطيرة مثل صهر بطاريات السيارات القديمة لاستخراج الرصاص منها، وتسييح المخلفات لاستخراج الحديد والألومنيوم باستخدام وسائل بدائية.

وتنشط أعمال تجارة المخدرات والدعارة في "العكارشة" نتيجة خلو أماكن كثيرة بها من السكان، مما يسهل إنشاء بؤر إجرامية بها.

الجريدة الرسمية