رئيس التحرير
عصام كامل

البيطريين:اشتباه فى تسمم الطيور النافقة بالدقهلية

سامى طه نقيب البيطريين
سامى طه نقيب البيطريين

أكد الدكتور سامى طه نقيب البيطريين أنه تم تشكيل لجنة من كبار الأطباء البيطريين من مديرية الطب البيطرى ونقيب البيطريين ومدير مديرية الصحة بالدقهلية ومعهد بحوث الحيوان بجانب جهاز شئون البيئة للوقوف على  أسباب نفوق 80 ألف طائر فى 20 مزرعة طيور داخل مثلث يقع بين ثلاثة مراكز بالمحافظة. 

وكشف أن المتابعة الميدانية أوضحت  أن نسبة الطيورالنافقة بعد فجر أول ايام عيد الأضحى المبارك ترواحت بين 5% إلى 90% ومختلفة الاعمار.

وأضاف نقيب البيطريين أنه تم تشريح عينات من جثث الطيور وتم ارسالها الى معهد بحوث الحيوان بالقاهرة والمعمل الفرعى بجمصة مستبعدا من جانبه وجود مرض وبائى لهذا الموت المفاجىء رغم توطن فيروسات خطيرة فى مصر كانفلونزا الطيور .


واشار الى أن الأعلاف المستخدمة  لغذاء هذه الطيور  من مصانع مختلفة ، وهو ما يدخلها فى دائرة الاشتباه لحين صدور التقرير النهائى، مؤكدا أن المنطقة الواقعة بين مراكز ميت غمر  واجا والسنبلاوين  يوجد بها بعض المسابك  ويستخدم  سكانها اوعية بها بقايا كيماوية ،ما يشير باصابع الاتهام الى انبعاث غازات سامة  تؤثر على الطيور الشديدة الحساسية فى التسمم الحاد مطالبا البحث الجنائى بكشف غموض الحادث ومخاطبة المعامل بإبداء الرأى النهائى وسرعة الفحص الميكروبى أو السمومى.

 

الجريدة الرسمية