رئيس التحرير
عصام كامل

"الجيزة" تستعين بالتشيك لتطوير ترعة الزمر

الدكتور على عبد الرحمن
الدكتور على عبد الرحمن -محافظ الجيزة

قررت محافظة الجيزة الاستفادة من الخبرة الأجنبية في تنفيذ مشروع تطوير ترعة الزمر، الذي تنفذه المحافظة بالتعاون مع وزارتي الري، والموارد المائية، والزراعة طبقًا للبروتوكول الموقع بينهما.

وقال الدكتور على عبد الرحمن -محافظ الجيزة-: إن المحافظة قررت الاستفادة من خبرات إحدى الشركات التشيكية، التي لها خبرة كبيرة في إنشاء محطات الرفع في تنفيذ تطوير ترعة الزمر، خاصة أن الشركة عرضت على المحافظة المساهمة بــ50% من تكلفة إنشاء محطة الرفع اللازمة لمشروع الري البديل البالغ تكاليف إنشائها حوالى30 مليون جنيه.

وأضاف عبد الرحمن خلال استقباله سفير جمهورية التشيك "بافيل كافكا" و"يان كور جايل" القنصل التجاري للسفارة التشيكية أنه خلال أيام سيتم عقد لقاء يضم مسئولي الإدارة العامة للري بالجيزة، والشركة المتقدمة بالعرض؛ لمناقشة تفاصيل المشروع على أن يتم عرض نتائج الاجتماع على وزارة التعاون الدولي، والخبراء المختصين في هذا المجال؛ لدراسته دراسة مستفيضة، ومعرفة المزايا التي ستحصل عليها المحافظة من العرض.

وأكد على أهمية مشروع تطوير ترعة الزمر في تحقيق سيولة مرورية، وخلق محاور مرورية جديدة بطول الطريق الذي يصل إلى 14.5 كيلو متر، وتوفير مصادر ري بديلة للأراضي الزراعية على جانبي الترعة حتى لا تتأثر بمشروع التطوير.

وأشار إلى أن البروتوكول يتضمن توفير وزارة الري مصدر ري جوفي لمساحة 4940 فدانًا من خلال إنشاء 50 بئرًا مع توفير شبكة الصرف الحقلي المغطي أو المكشوف، بالإضافة إلى إنشاء محطة رفع على الرياح الناصري؛ لتغذية ترعة الزمر، والقيام بأعمال التصميم، وإعداد مستندات الطرح، والإسناد، والإشراف على التنفيذ.

مشددًا على دور وزارة الزراعة الذي يتمثل في تحديد الزمامات المرتب ريها على الترعة، وإنشاء أبار ارتوازية؛ لتغذيتها بمساحات من 80 – 100 فدان، وتحديد التصرف المطلوب من محطة الرفع التي سيتم إنشائها بنهاية الرياح الناصري، علاوة على تقديم الدعم الفني بمنطقة المشروع.

الجريدة الرسمية