رئيس التحرير
عصام كامل

الفتاوى تشتعل..المفتي: صك الأضحية"حلال"..والسلفيون:حرام


فجر "صك الأضحية" أزمة بين الجبهة السلفية، ومفتى الجمهورية الدكتور«علي جمعة».

ففي حين أجاز المفتى "صكوك الأضاحي، لمن يصعب عليهم إقامة سُنّة الأضحية بأنفسهم، كمن لا يجدون حولهم من يوزعون عليهم لحوم الأضاحي"، اعترضت الجبهة السلفية.

وقال الشيخ أشرف عبد المنعم -عضو اللجنة العلمية بالجبهة السلفية- عبر الصفحة الرسمية للجبهة على موقع "فيس بوك": "أهم الاعتراضات على صك الأضاحي أنه سيكون بديلًا عن إظهار شعيرة الأضحية في أرجاء الأمة، بينما يحرص كل قادر على كمال السنة في هذه الشعيرة العظيمة، فهو استثناء من الأصل، وليس أصلًا بديلًا لما ثبت في السنة".

وأضاف عبد المنعم أنه قد لا يلتزم فيه بشروط الوكالة, وإنه قد لا يلتزم فيه بشروط "الأضحية" في صفاتها أو في وقت ذبحها، وهذا يوجب التثبت وألا يوكل إلا أهل الأمانة العارفين بفقه ما يعملون، فصفات الأضحية فيها شق تعبدي لا يجوز أن يتعداه المسلم، مشيرًا إلي أنه قد لا يلتزم فيها بمصارفها.

وأشارعبد المنعم إلى أن صك الأضحية تفوت به جملة من المستحبات، كشهود الذبح، والأكل من الأضحية، وإطعام الأهل ونحو ذلك ، مؤكدًا أن الأصل أن يتولى المضحي الذبح بنفسه أو يشهده، ويقيم فيه سنة سيد المرسلين –صلى الله عليه وسلم–، وإن لم تتم مراعاة الضوابط فلا تجوز لعدم تحقيق شروط الأضحية الشرعية فيها، وتكون صدقة من المتبرع بها.

 

 

الجريدة الرسمية
عاجل