رئيس التحرير
عصام كامل

90مليون لتر سولار فى السوق السوداء بتواطؤ مسئولى مصر للبترول

المهندس ابوزيد محمد
المهندس ابوزيد محمد ابوزيد - وزير التموين والتجارة الداخلية

نجحت الحملات التفتيشية المشتركة للإدارة المركزية للرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتعاون مع مباحث الوزارة ، في ضبط محطة السادات الجديدة بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة ثان، ثبت حصولها على كميات كبيرة من السولار تفوق المتعاقد عليها مع شركة مصر للبترول، وقيام المحطة بالتصرف فيها فى السوق السوداء، لجنى أرباح غير مشروعة يعاقب عليها القانون.

وكشف التقرير الذى تلقاه المهندس أبو زيد محمد أبو زيد أن الأجهزة الرقابية انتقلت إلى مقر مستودع شركة مصر للبترول بمسطرد، وبفحص عقد التوريد لمستودع ومحطة السادات الجديدة ، تبين أن مسحوباته المقررة وفق العقد هى 100 ألف لتر بنزين، ونصف مليون لتر سولار شهرياً.

 وبمراجعة مسحوبات المحطة فى الفترة من يناير 2010 حتى أغسطس 2012 ، اتضح أن المحطة قد حصلت على 90 مليون لتر سولار خلال هذه الفترة بمتوسط 3 ملايين شهرياُ ، بما يعنى أن المحطة قد حصلت على 6 أضعاف الحصة المخصصة لها وفق العقد.

وأثبت الفحص وجود تواطؤ بين مسئولين بشركة مصر للبترول لتسهيل حصول صاحب المحطة المذكورة على كميات هائلة من السولار تجاوز أضعاف الكميات المقررة ، علماً بأن مقدار الزيادة السنوية لا يجاوز 6 إلى 7% من الكميات المتعاقد عليها.

وتم تحرير محضر بالواقعة ضد صاحب المحطة والمسئولين الإداريين بها والمتواطئين معهم من شركة مصر للبترول، وإحالة أوراق القضية للنيابة لمباشرة التحقيق.

الجريدة الرسمية