رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ المنيا يحذر من السيول.. ولجنة لتطهير المخرات

الدكتور مصطفى عيسى
الدكتور مصطفى عيسى محافظ المنيا

حذر الدكتور مصطفى عيسى محافظ المنيا، رؤساء المراكز والقرى من تكرار مأساة مخرات السيول التى دفنت خمسة أطفال العام الماضي .

 وطالب عيسى رؤساء المراكز والقرى   بحصر المنازل والمباني المقامة علي سفوح الجبال أو علي منطقة صخرية ومتابعة المباني التى تمت إزالتها العام الماضي خوفا على أصحابها، وبالتأكد من سلامة المباني المقامة حاليا تفادياً لحدوث انهيارات، خصوصاً حال حدوث سيول وأمطار غزيرة.

وقرر المحافظ  خلال اجتماعه وأعضاء المجلس التنفيذي للمحافظة ولجنة إدارة الأزمات والكوارث تشكيل لجان لمعاينة مخرات السيول علي الطبيعة وتطهيرها من مخلفات المباني أو القمامة وصيانتها بشكل دوري لرفع كفاءتها.

وحذر المحافظ التنفيذيين من التقاعس وعدم الحصر الدقيق  للمنازل المقامة وسط مخرات السيول  حتى لا تتكرر مأساة أطفال قرية الديابة بمركز أبو قرقاص.  

وطالب المحافظ  وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بتوفير عدد من  الخيام ومعدات الإغاثة  بهدف زيادتها في المناطق الأكثر تعرضاً للسيول.

من ناحيته أكد المهندس ممدوح على متولى، أن هناك لجنة خاصة لمعاينة مخرات السيول وتطهيرها وتم تكليف إدارة الري والتطهير الالى بمتابعة أهم مخرات السيول بالمحافظة إلا أن تعديات الاهالى عليها منعتنا من إمكانية تطهيرها .

وأعلن وكيل وزارة الرى أن المناطق المتوقع فيها سيولا خلال فصل الشتاء هى منطقة بنى حسن الشروق ، الديابة، الشيخ تمى  بمركز أبو قرقاص ، دير البرشا والبرشا ودير أبو حنس بمركز ملوى ، وزاوية سلطان بمركز المنيا مؤكدا على عدم مسئوليته عن عدم إخلاء المخرات وإزالة المبانى المخالفة عليها والتى توجد فى المناطق المهددة بالسيول  .

فى ذات السياق قال  اللواء أسامة ضيف ، سكرتير عام المحافظة أن المحافظة استعدت بالتنسيق مع مديريات الصحة والتربية والتعليم والرى والأمن وتم إعداد  خطة أمنية وبخاصة لتلاميذ المدارس تضمنت رفع حالات الاستعداد فى أسرع وقت عند نزول السيول على قرى الشرق وعمل غرفة عمليات مجهزة بوسائل الاتصال السريع وسيناريو لإخلاء الفصول وكل ما يلزم لإدارة أزمة كارثة سيول.

 

الجريدة الرسمية