رئيس التحرير
عصام كامل

90% من حالات زراعة الكبد سببها فيروس سي

الدكتور جمال عصمت
الدكتور جمال عصمت

طالب الدكتور جمال عصمت، رئيس لجنة الفيروسات الكبدية، بضرورة إنشاء برنامج مجتمعي لحصر مرض فيروس سي في مصر.

 وإشار إلى أن كارثة انتشار الفيروس واضحة من خلال ارتفاع الوفيات من أمراض أورام الكبد والتي تحتل حاليًّا المركز الأول في الأورام التي تصيب الرجال، و90% من حالات زراعة الكبد في مصر كان أساسها الإصابة بفيروس سي وهي جراحة مكلفة جدًّا كما أنها من الجراحات الدقيقة والخطيرة.

وقال  الدكتور جمال عصمت: إن عددا كبيرا من وزراء الصحة السابقين لم يعطوا فيروس سي الاهتمام اللازم حتى استطعنا تشكيل لجنة لمكافحة الفيروسات الكبدية، مؤكدا أن وزارة الصحة لا تستطيع مكافحة هذا المرض وحدها.

 ومن جانبه، أرجع الإعلامي عمرو الليثي، رئيس مجلس أمناء جمعية واحد من الناس، التي أطلقت حملة لعلاج مرضي فيروس سي لغير القادرين 60% من أسباب الإصابة بفيروس سي إلى انتقال العدوى في المستشفيات.

وأكد الليثي تعرض واحد من كل 7 أشخاص في مصر للإصابة بفيروس سي، وهو فيروس ضعيف ممكن الوقاية منه إلا أن مضاعفات الإصابة به خطيرة، مشيرا إلى أن الحملة التي تتم تحت رعاية وزارة الصحة سوف تشمل المرضى غير المتمتعين بالتأمين الصحي، مشيرا إلى أن 22% من المصريين مصابون بفيروس سي، وهو الأمر الذي يؤثر على الناتج القومي وتستهدف الحملة علاج مليون مريض مجانا.

الجريدة الرسمية