رئيس التحرير
عصام كامل

توك شو..وزير العدل :فتحي سرور "أستاذي "..والنائب العام طلب مني ندب قاضي للتحقيق في بلاغات ضد طنطاوي وعنان ..الزند:عبد المجيد محمود بطل

المستشار عبدالمجيد
المستشار عبدالمجيد محمود

تناولت برامج التوك شو ليلة أمس العديد من الحوارات الهامة ولعل ما أبرزها حوار ريهام السهلي مع المستشار" أحمد الزند" وحوار المستشار "أحمد مكي" لـبرنامج "هنا العاصمة".

هنا العاصمة

اكد المستشار أحمد مكي وزير العدل في حوار مع الإعلامية" لميس الحديدي " في برنامج "هنا العاصمة"على فضائية السي بي سي أنه لم يقبل التعليق علي أية احكام قضائية لافتا الي انه من حق الجميع التعليق علي أحكام القضاء بإستثناء وزير العدل.

وأشار مكي الي إنه يرحب بالنقد وانه لن ينزعج ابدا منه ولكنه استنكر قيام بعض الصحف بنشر تصريحات مغلوطة عنه قائلا"الأسرة القضائية أكثر حرصا علي التطهير من الأسرة الإعلامية متسائلا "كم من صحفي عوقب عن خروجه علي الضوابط المهنية".

وأكد مكي أنه لم يكن ضد نظام مبارك بل كان ضد أخطاء بعينها مشيرا الي انه قانونيا وليس سياسيا ويري ان السياسي الناجح هو الذي لاينحاز لجماعة أو فئة حاكمة أو غير حاكمة.

وعن علاقته بـ"فتحي سرور"أوضح قائلا "فتحي سرور استاذي وكانت تجمعني به صلة طيبة علي الرغم من خلافي المستمر معه في الرأي".

وعن إعاده محاكمات قيادات النظام السابق يري مكي أنه لا يجوز إعادة المحاكمات اذا كانت ضمن واقعة واحدة الا من خلال التدرج الطبيعي للقضية لافتا الي انه يجوز إعادة المحاكمات في قضايا "مبارك والعادلي" لتعدد الوقائع بها مشيرا الي ان النائب العام طلب منه ندب "قاضي" للتحقيق في عدد من البلاغات المقدمه ضد المشير حسين طنطاوي والفريق سامي عنان.

وعن" قانون الطوارئ"يري مكي علي ضرورة إدخال العديد من التعديلا ت علي قانون الطوارئ القائم قائلا" قانون الطوارئ القائم وصمة عار علي جبين وأنه يطلق يد السلطة أت تعاقب الناس بالإشغال الشاقة "لافتا الي ان الذي قام المجلس العسكري بإلغاءه حالة الطوارئ وليس قانون الطوارئ مشددا علي ضرورة تقليل سلطة الرئيس في استخدام قانون الطوارئ.

90 دقيقة

 

قال المستشار أحمد  الزند،رئيس نادي القضاة  أن أزمة النائب العام انتهت ويأمل  ان لاتتكرر قائلا"من لم يستفيد من أي أزمة ..يهزل "وانه لابد من الالتفات للخروج بمصر من أزمتها بدلا من الإنشغال بالصراعات .

وأضاف الزند في حواره مع الاعلامية ريهام السهلي في برنامج 90 دقيقة على شاشة قناة المحور أن القضاء استفاد من "أزمة النائب العام "بنسبة لا تقل عن 99% وان وحده القضاء يعتبر من السلاح الاقوي الذي ساهم في حل أزمة النائب العام فضلا عن التاييد الشعبي الجارف للنائب العام والدور الإيجابي الذي قامت به وسائل الإعلام.

واوضح قائلا"كنت علي يقين بأن الشعب المصري والقضاة لن يقبلوا بإقالة النائب العام مشيرا الي ان القضاة يرحبون بكل صاحب راي في إطار الشرعية والقانون والأدب".

 

وعن كيفية حل الأزمة اضاف الزند قائلا"مع انتهاء الأزمة عقدنا علي انفسنا اغلاق ملف الإلتماس الذي قدمه المجلس الأعلي للقضاء للرئيس مرسي مراعاة لشعور الأخر".

وتابع الزند:حينما سمعت خبر إقالة النائب العام قمت بالاتصال به لسؤاله عن اذا قام بتقديم استقالته او قبوله منصب سفير الفاتيكان ولكننه اخبرني بانه لن يقدم استقالته او عرض عليه منصب سفير مصر في الفاتيكان.

ووصف الزند "النائب العام "المستشار عبد المجيد محمود "بالبطل "الذي الذي استطاع ان يجتاز محنته مؤكدا علي انه ليس طرفا في المواجهات بين النائب العام ومكي والغرياني.

الحياة اليوم

أكد الدكتور محمد سعد الكتاتني،رئيس البرلمان "المنحل" في حواره مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "الحياة اليوم"على شاشة فضائية "الحياة" أن مصر تخسر الكثير بسبب الخلافات المستمرة بين القوي السياسية لافتا الي ان من حق اية قوي سياسية التعبير عن رايها دون قيود مما يخالف الادب والقانون.

وأضاف الكتاتني: الاخوان يتعرضون لنقد شديد من العديد من القوي السياسية والجماعة  لن تحتكر الحديث بأسم" الدين" ونحن نعيش فى دولة ديمقراطية والشعب المصرى فى مجملة هواه مع "الاسلام " ويريد تطبيق الشريعة الاسلامية وهناك فوبيا فى التحالفات بين القوى السياسية  لكن مصر تحتاج الى الاحزاب القوية لتداول السلطة و الاخوان لم ينعزلوا عن القوى السياسية.

 

واكد "الكتاتني "أن ما حدث فى جمعة" كشف الحساب" خطأ مشترك وليس مسئولية الاخوان بمفردهم ،مشددا علي ان حزب "الحرية والعدالة"منفصل تماما في قراراته عن جماعة الاخوان المسلمين علي الرغم من وجود بعض المشارورات القليلة بينهم.

مصر الجديدة

تحدث الشاعر " جمال بخيت " مع الاعلامي" معتز الدمرداتش" في برنامج"مصر الجديدة"على شاشة قناة "الحياة 2" عن هموم المواطنين في الشارع المصري الان  وتقييم الوضع السياسى الراهن بين جماعة الاخوان والقوى المدنية.

 واكد" بخيت " في حواره أن الشعب المصري فاض به الكيل مما اسماه "أهمية الديمقراطية " فى حياتهم مشيرا الي ان مصر انتقلت من مرحلة (كي جى تو ) ديمقراطية لافتا الي ان  الصراع السياسى بين الاخوان والقوى المدنية محاولات مشروعة لكل طرف.

وتابع "بخيت":لايوجد خطوه للامام فى حياة اى امه بدون دفع ضريبة , والشعب المصرى سقط من وجدانه فكرة الحاكم الفرعون وهذا مكسب من مكاسب الثورة واللى مش هيقبل بتداول السلطة بالرضا هيقبل غصب عنه فكرة التفكير والفلول مع الوقت ستتناسى".

. اما عن برنامج ال100 يوم للرئيس مرسي فتسأل  " بخيت " من يصدق ان حل مشكلة المرور ستحل فى 100 يوم"ويري ان ابرز ماحققه الرئيس مرسي ضمن برنامجه عوده الامن والشرطة بشكل ملحوظ عن الفترة السابقة.

  العاشرة مساءا

عرض برنامج " العاشرة مساء" والذي يقدمه الكاتب الصحفي وائل الأبراشي على فضائية "دريم"  واقعة ضبط طالب بالثانوى وهو يشاهد افلاما اباحية اثناء عرض حصة الحاسب الالى بالصف الاول الثانوى بمدرسة الحسينية الثانوية.

وتضمن الفيديو انه عقب ضبط الطالب تم فصله.. الا ان ادارة المدرسة فوجئت بوالد الطالب واشقائه يقتحمون المدرسة بالاسلحة النارية والبيضاء واطلقوا عدة أعيرة نارية اجبرت الطلبة والمدرسون على الهرب.. ثم اعتدوا على مدير المدرسة.

وأكد أحمد الصياد، مدير المدرسة الثانوية بالحسينية، ان مدرسة الحاسب الالى إكتشفت قيام احد الطلبة بمشاهدة افلام اباحية داخل الفصل.

وقال انه عندما تم ضبطه هو واثنين اخرين تم فصلهما.. لكن فوجئ مدرسو المدرسة بوالد الطالب واشقائه يقتحمون المدرسة  ويطلقون عدة اعيرة نارية داخل المدرسة اصابتنا بالفزع.

 

وقال احد شهود العيان من المدرسين، ان الامن حتى الان لم يتدخل حيث اكتفى بارسال اوامر استدعاء فقط للمتهمين لكن لم يتم ضبطهم والتحقيق معهم حتى الان.

وقال المدرسون انه اذا لم يتحرك الامن لضبط المتهمين باقتحام المدرسة واطلاق النار بداخلها فسيتم اعتصام كافة المدرسون والعاملون بمدارس مركز الحسينية بالشرقية.

اخر النهار

قال أحمد سعيد رئيس حزب المصريين الاحرار، فى حواره مع الإعلامي "خالد صلاح" في برنامج"آخر النهار"على شاشة قناة "النهار": لا اعترف ببرنامج الـ100 يوم للرئيس مرسى لانه بذلك ظلم نفسه حيث يري انه برنامج الرئيس لن يكن سوي وعود انتخابية  مشيرا الي ان خطب الرئيس  الاخير فى الاستاد فاجئه.

وتابع: "انا انجرحت كمسلم وكمواطن مصرى عندما قال دول ملهمش دعوة بصلاة الفجر"،وقال هذا فى وجود كل مؤيديه من الشعب الذين تواجدوا فى الاستاد وكأن باقى الشعب او معارضيه ليسوا بمصريين وما حدث فى الاستاد ينطبق على ما حدث فى جمعة كشف الحساب فكان الخطأ من البداية ان ينزل الاخوان الى ميدان التحرير.

وأوضح سعيد ان مصر تعاني من مشكلة عدم وجود حوار مجتمعي بين جميع القوي السياسية وبين جميع أطياف الشعب حيث اصبح المجتمع المصري منقسم لتيارات إسلامية وليبراليين.

الجريدة الرسمية