رئيس التحرير
عصام كامل

النجدى: نسعى لتحقيق قاعدة تكنولوجية للصناعات المغذية فى مصر

إسماعيل النجدى
إسماعيل النجدى

أكد إسماعيل النجدى رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية وجود علاقة وثيقة بين الصناعة والتعدين، لافتا إلى انه لا توجد صناعة بدون تعدين.

وأشار النجدى خلال المؤتمر الذى عقدته جمعية "نهضة وتعدين" اليوم الثلاثاء بعنوان "نحو رؤية قومية لتهيئة المناخ المناسب لزيادة القدرة التنافسية للخامات والصناعات"  إلى إن الدولة تستهدف تحقيق نسبة نمو اقتصادى يصل إلى 4% ، فضلا عن استهداف تحقيق نمو اقتصادى صناعى يصل ما بين 6% إلى 10% مؤكدا أن الصناعة تعتبر من اهم القطاعات التي تقود قاطرة التنمية فى مصر.

وأضاف أنه لا بد من تحقيق قاعدة تكنولوجية للصناعات المغذية فى مصر، وعدم الاعتماد فقط على تجميع الصناعات, والتوجه نحو إدخال صناعات جديدة فى مصر, منتقدا فى الوقت ذاته عدم تصنيع سيارة مصرية بنسبة 100% حتى الآن وأن مصر ما زالت تقوم بالتجميع فقط، وقال إن ما يقال من أن الالتزام بنسبة 45% مكون محلى لا يحدث بنفس النسبة المتفق عليها.

واستكمل بقوله: إننا نواجه مشكلة فى صناعة الطاقة بسبب نضوبها، مما يتطلب البحث عن مصادر طاقة جديدة، لافتا إلى أن هذا يتطلب ضرورة التعامل مع ملف "المصانع كثيفة استهلاك الطاقة" خلال المرحلة القادمة, وبالتالي يتطلب البحث عن آليات للتعامل مع هذا الملف.

 

الجريدة الرسمية