رئيس التحرير
عصام كامل

وزارة المالية: نجاح طرح أول سندات حكومية متغيرة العائد بقيمة مليار جنيه

وزارة المالية
وزارة المالية

تلقت وزارة المالية عروضا بقيمة 2.5 مليار جنيه لتغطية أول سندات حكومية متغيرة العائد تطرحها الحكومة في تاريخ مصر.

وكشف بيان لوزارة المالية عن نجاح الطرح, حيث بلغ معدل التغطية 2.5 مرة وهو ما يعزز من خطط الحكومة لإصدار المزيد من السندات الحكومية متغيرة العائد وبآجال مختلفة، لتلبية طلب العديد من شرائح المستثمرين، والتي تحجم عادة عن الاستثمار في أدوات الدين ذات الدخل الثابت.

وأشار البيان إلي أن خطوة إصدار سندات ذات عائد متغير تأتي استجابة لما طالب به العديد من البنوك, سواء لقرب تلك السندات من المعايير الشرعية أو للتوفيق بين الأصول والالتزامات بمحافظ هذه البنوك، Asset& Liability Management  

وقال إن إصدار تلك السندات والتي بلغت قيمتها مليار جنيه يعد تمهيدا لقيام الدولة بإصدار صكوك التمويل الإسلامية، مشيراً إلي أن أسلوب حساب العائد للسندات متغيرة العائد تقوم علي أساس حساب متوسط عائد آخر 4 جلسات لأذون الخزانة تم إجراؤها علي مدي 6 أشهر, علي أن يضاف له هامش بنسبة 0.4375% بصورة ثابتة علي مدار عمر السند، والتي تبلغ في الطرح الحالي عامين.

وأضاف البيان أن هذا العائد يتم إعادة حسابه كل 6 أشهر، وبذلك تكون هناك 4 كوبونات لهذه السندات كل منها بعائد مختلف، مشيراً إلي أن الكوبون الأول يبلغ عائده 15.454% .

وبالنسبة لأسعار العائد طبقا للعطاءات التي تلقتها وزارة المالية أوضح البيان أن متوسط العائد بلغ 15.388% والحد الأدني للعطاءات المقبولة بلغ 15.22% والأقصي 15.450%.

 

 

 

الجريدة الرسمية