رئيس التحرير
عصام كامل

تضارب آراء مصدرى الأرز حول تأثير قرار مرسى على السوق المحلى

محمد مرسى
محمد مرسى

أكد على عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن قرار الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية برفع سعر طن الأرز للفلاح من 1600 جنيه إلى ألفين سيؤدى إلى رفع سعر كيلو الأرز بالسوق المحلى.

وتوقع عيسى ارتفاع نسبة المخالفات الزراعية خلال العام القادم بنسبة أكبر من العام الحالى بعد قرار الرئيس بإسقاط كل الغرامات المقررة على مزارعى الأرز المخالفين مما ينبئ بزيادة حجم إنتاج مصر من الأرز العام القادم بعد هذه القرارات شديدة الأهمية للرئيس.

وأشار رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية إلى أن سعر الأرز الجديد سيكون مجزيا جداً للفلاح وسيوفر له ربحية جيدة فى الطن بعدما تحمل ظلما شديدا خلال السنوات الماضية مستبعداً حدوث تأثير سلبى على مفاوضات مصر مع دول حوض النيل حول حصتنا من المياه بعد هذه القرارات خاصة أنها متعلقة بسياسة مصر الداخلية ولا شأن لأى دولة بها.

من جانبه استبعد الباشا إدريس رئيس شعبة المصدريين بالغرفة التجارية بالقاهرة ارتفاع أسعار الأرز بالسوق المحلى بعد رفع سعره للفلاح خاصة فى ظل وفرة الإنتاج المحلى الحالى والمتوقع خلال العام القادم بعد قرار الرئيس.

وطالب إدريس بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية للسيطرة على عمليات تهريب الأرز المتسبب الحقيقى فى ارتفاع أسعار الأرز بالسوق المحلى.

كما طالب بتشديد الرقابة على الفلاح حتى لايتوسع فى زراعة الأرز بأكثر من المساحة التى قررتها الحكومة وتوفير إرشاد زراعى جيد لرفع إنتاجية الفدان من خلال مهندسين زراعيين أكفاء.

الجريدة الرسمية