رئيس التحرير
عصام كامل

" نافعة " : تأسيسية الدستور ابن " لقيط "

 الدكتور حسن نافعة-
الدكتور حسن نافعة- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

 وصف الرئيس السابق لقسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور حسن نافعة، الجمعية التأسيسية للدستور، بـ " الابن اللقيط " خاصةً عقب قرار الإدارية العليا بتأييد حكم حل مجلس الشعب، واقتراب مجلس الشورى من نفس المصير.

 وأضاف " نافعة " في تغريدة له على " تويتر " : " حل مجلس الشورى أصبح حتميا الآن, وبات مسألة وقت وذلك لأن الأعضاء المنتخبين فى هذا المجلس اختيروا وفقا لذات القانون الذى ثبت عدم دستوريته، وبذلك وضع الجمعية التأسيسية سيصبح عقب حل البرلمان بمجلسيه بالغ الحرج وأشبه بوضع الابن اللقيط أو غير الشرعي ".

 

 وتابع قائلاً : " لا يليق بمصر الثورة فى جميع الأحوال، أن يولد دستورها الجديد والحى، من رحم برلمان مات بعد أن فقد شرعية وجوده ".

 وانتقد " نافعة " حالة الارباك التي تعيشها مصر الآن، معلقاً أن مصر باتت تدار بـ " القضاء والقدر ", ولن تخرج من حالة الإرتباك الراهنة، إلا بعد صياغة دستور توافقى يقبل الجميع بالقواعد التى يحددها لإدارة اللعبة السياسية.

 وأضاف، أن اعتبارات المواءمة السياسية تقضى بأن يبادر الرئيس المنتخب بحل الجمعية التأسيسية، وإعادة تشكيلها وفق أسس جديدة بعد التحاور مع جميع القوى السياسية.

 

 

الجريدة الرسمية