رئيس التحرير
عصام كامل

"العدل" تشكل لجنة لإعداد قانون جهاز الشرطة القضائية

أحد اجتماعات مجلس
أحد اجتماعات مجلس الوزراء- صورة أرشيفية

أكد المستشار أحمد سلام، المتحدث الرسمى لوزارة العدل، أن مجلس الوزراء فى اجتماعه القادم سيناقش تفاصيل إنشاء جهاز للشرطة القضائية.

وأوضح لـ"فيتو" أن الوزارة بصدد تشكيل لجنة لإعداد مشروع قانون بإنشاء جهاز الشرطة القضائية، مضيفا أن اللجنة ستضم فى تشكيلها عددا من القضاة والخبراء الأمنيين الممثلين عن وزارة الداخلية والمختصين بالأمر.


وشدد "سلام" على أهمية إنشاء جهاز للشرطة القضائية فى ظل ما يحدث حاليا من حصار لبعض المحاكم، وإغلاق البعض الآخر، وقضية استاد بورسعيد وما أعقبها من أحداث دامية، الأمر الذى يتطلب معه وجود جهاز شرطة قضائى، حتى يكون القضاة وأعضاء النيابة فى مأمن أثناء اتخاذ قرارهم أو إصدار أى أحكام.

وأضاف أن الضغوط على القاضى لا تكون فقط من السلطة، لكن من الرأى العام أيضا، وهو أمر غير مقبول وفقا للمعايير الدولية، لافتا إلى أن الشعب المصرى إذا أراد العدالة يجب أن يسعى ويطالب بتهيئة الأجواء لتحقيقها.

وذكر "سلام" أن جهاز الشرطة القضائية سيضم فى تشكيله عددا كبيرا من رجال الشرطة، نظرا لتلقيهم التدريبات الكافية والخبرات فى حفظ الأمن، ومن المقرر أيضا أن يضم مجموعة أخرى من خارج الداخلية، وسيتلقون تدريبات بأكاديمية الشرطة ويحصلون منها على شهادة باجتياز هذه التدريبات تؤكد قدرتهم العلمية والجسمانية على ممارسة هذا العمل.

وأشار إلى أن وزارة العدل ترحب بآراء ومقترحات المتخصصين فى هذا الشأن حتى يخرج مشروع القانون مرضيا الجميع ومحققا لهدفه.







































الجريدة الرسمية