رئيس التحرير
عصام كامل

15 مليون يورو من ألمانيا للاجئين السوريين في لبنان

اللاجئين السوريين
اللاجئين السوريين

قررت ألمانيا تخصيص 15 مليون يورو إضافية لمساعدة اللاجئين السوريين الذين فروا إلى لبنان ، ليرتفع بذلك قيمة مجمل المساعدات الألمانية إلى 75 مليون يورو .


وقام وزير التنمية الألماني ديرك نيبل ، خلال زيارة للبنان استغرقت يوما واحدا، بتفقد مخيم برج البراجنة، القريب من العاصمة اللبنانية بيروت .. حيث تشير التقديرات إلى أن 16 ألف شخص يعيشون في هذا المخيم في ظل ظروف اقتصادية وصحية كارثية.
وأعرب الوزير الألماني عن دعمه لسياسة إبقاء الحدود اللبنانية مفتوحة مع سوريا .. مطالبا باعتماد هذه السياسة في دول الجوار الأخرى (العراق والأردن وتركيا) ..حيث يقدر عدد اللاجئين السوريين في هذه الدول بحوالي 430 ألف شخص.

وقال "إن بعض هؤلاء اللاجئين اضطروا إلى لجوء مضاعف كاللاجئين فلسطينيين فى سوريا ويضطرون الآن للهجرة مرة أخرى.
ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسميا في لبنان 160 ألف شخص، أكثر من نصفهم تحت سن 18 ، ولهذا الغرض تقدم منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة (اليونيسف) برامج خاصة في لبنان ، من أبرزها مبادرة (العودة إلى المدرسة) حيث قدمت المنظمة الدولية لوازم مدرسية لـ 37 ألف طفل لمواصلة تعليمهم في مخيمات اللجوء ، كما تهتم اليونيسيف بتقديم برامج للرعاية النفسية والاجتماعية لأطفال اللاجئين.

وقال كريستيان شنايدر، مسئول اليونيسف في ألمانيا والذي رافق وزير التنمية نيبل في زيارته للبنان، "إن الأطفال السوريين كانوا شهود عيان وضحايا للعنف في سوريا .. مؤكدا ضرورة الإسراع في تقديم المعونة النفسية والاجتماعية لهؤلاء الأطفال لمساعدتهم في العودة إلى حياتهم الطبيعية .
يشار إلى أن اليونيسف تحتاج إلى 17 مليون دولار حتى نهاية العام الجاري لتنفيذ برامجها في لبنان، لكنها لا تملك سوى 5 ملايين من هذا المبلغ حتى الآن.
الجريدة الرسمية