رئيس التحرير
عصام كامل

73 مليون دولار من التنمية الإفريقى لـ"مالاوى"

بنك التنمية الأفريقى
بنك التنمية الأفريقى

وافق بنك التنمية الأفريقى على تقديم منح وقروض بقيمة 73 مليون دولار إلى مالاوى لتمويل مشروعات للرى وإعادة تأهيل الطرق فى البلاد.

وقال البنك - فى بيان أصدره بأديس أبابا اليوم الخميس - إن المنح يبلغ إجمالها 39.98 مليون دولار وهى مقدمة بشكل أساسى من "برنامج الزراعة والأمن الغذائى" و"صندوق ائتمان المانحين" التابعين للبنك وذلك بهدف استخدامها فى تمويل مشروعات صغيرة لتحسين الرى والإسهام فى تعزيز الأمن الغذائى.


وأضاف أن هذه المنح ستسهم فى تعزيز مشروعات لزيادة مستويات الدخل والحد من الفقر وزيادة الإنتاج الزراعى من خلال تكثيف الرى وتنويع المحاصيل وزيادة القيمة المضافة لها وبناء قدرات المزارعين.

وأشار البيان، الى أن هذه المنح والتى تهدف إلى تعزيز الزراعة والأمن الغذائى فى البلاد سوف تفيد 11400 عائلة تعمل فى مجال الزراعة وستفيد أيضا نحو 450 ألف شخص بشكل غير مباشر من خلال أنشطة المشروعات المعنية بإنتاج وتنويع المحاصيل وتطوير سلاسل محاصيل عالية القيمة، كما تسهم هذه المنح فى تعزيز قدرات الرى فى البلاد من خلال دعم جهود الحكومة لتمكين المزارعين من زراعة محصولين سنويًا، وكذلك مساعدة الحكومة فى أنشطة التشجير وتقديم منح للمزارعين للحصول على معدات زراعية.

كما أشار البيان، إلى أن البنك قدم قرضًا ميسرًا بقيمة 33.2 مليون دولار لتمويل إعادة تأهيل طريق يربط بين "مزوز" و"خليج نكاتا" والذى يعد أحد الطرق الرئيسية التى تحظى بأولوية فى برنامج قطاع الطرق الحكومى فى إطار شبكة تربط بين المنطقة الشمالية فى البلاد مع مناطق فى وسط وجنوب البلاد.

وأكد البنك، التزامه بدعم حكومة مالى فى جهودها لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة والحد من الفقر وإنجاز الأهداف الاستراتيجية لخطة النمو لمالاوى بما يتسق مع استراتيجية البنك فى الفترة من 2013 إلى 2017.
الجريدة الرسمية