رئيس التحرير
عصام كامل

"صالح" يبحث مع مجموعة سعودية إقامة مجمع صناعى لاستخراج الأملاح المعدنية

المهندس حاتم صالح..
المهندس حاتم صالح.. وزير الصناعة والتجارة الخارجية

بحث المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، اليوم الإثنين، مع الشيخ فهد بن سليمان الراجحى، العضو المنتدب لمجموعة الراجحى إخوان، إحدى كبرى الشركات السعودية فى مجال الاستثمار الصناعى، إقامة مجمع صناعى كبير لتطوير استخراج الأملاح المعدنية من بحيرة قارون، وتحويلها إلى مواد صناعية واستهلاكية.

وقال الوزير، فى تصريحات عقب اللقاء: إنه من المتوقع أن تصل استثمارات المشروع لحوالى 100 مليون دولار كمرحلة أولى، ويستهدف استخراج وتصنيع 120 ألف طن سنويًّا من سلفات الصوديوم، و150 ألف طن سنويًّا من كلوريد الصوديوم وسلفات الماغنسيوم وكلوريد البوتاسيوم، كما يتيح المشروع حوالى 400  فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وأشار صالح إلى أن هذا المشروع سيسهم فى توفير احتياجات مصر من هذه المنتجات، حيث تستورد مصر حوالى 350 ألف طن كربونات صوديوم سنويًّا، مما يوفر العملة الصعبة، فضلا عن خلق فرص جديدة للاستثمار فى صناعات تحويلية مبنية على استخدام الأملاح المعدنية.
وأضاف: إن المشروع يحتاج إلى مساحة تصل إلى 6 كيلومترات مربعة، ولذا فإنه يجرى التنسيق بين الشركة وهيئة التنمية الصناعية للتعرف على أفضل المناطق المتاحة، والتى تستوعب إقامة هذا المشروع الضخم، سواء فى منطقة بحيرة قارون، وفى أى مناطق أخرى خاصة، وأن هناك العديد من المناطق المناسبة مثل منطقة الساحل الشمالى الغربى بمرسى مطروح.
كما استعرض الوزير مع الراجحى عددًا من الفرص الاستثمارية المتاحة، خاصة فى مجال صناعة الأسمنت والأسمدة الفوسفاتية ومشروعات الطاقة، فضلا عن المنطقة الصناعية المزمع إقامتها بين مصر وليبيا فى الساحل الشمالى الغربى، والتى تمثل أهمية اقتصادية كبيرة فى هذه المنطقة الحيوية.
من جانبه أكد الراجحى أن مجموعته لديها رغبة أكيدة للاستثمار فى السوق المصرى، والذى يعد أحد أهم الأسواق الواعدة والتى تتميز بتنوعها واستيعابها للعديد من القطاعات الصناعية المختلفة.
وأشار إلى أن مشروع استخراج وتصنيع الأملاح المعدنية يعد من أهم المشروعات البيئية الكبيرة التى يتم إقامتها فى المنطقة، خاصة وأنه يعتمد على زيادة القيمة المضافة لهذه الخامات المتوفرة فى مصر.
وأضاف: إن المشروع سيسهم فى تحسين الحالة البيئية للبحيرات التى سيتم الاستخراج منها، حيث إنه يعمل على تقليص الأملاح فى البحيرات، وتطوير الحياة المائية للحيوانات والنبات بتلك المنطقة، مؤكدًا حرص المجموعة على دراسة إمكانية الاستثمار فى قطاعات صناعية أخرى خلال المرحلة القليلة المقبلة.

الجريدة الرسمية