رئيس التحرير
عصام كامل

9 خطوات تكشف فساد «الفسيخ والرنجة»


بدأ المواطنون في شراء الأسماك المملحة بكل أنوعها استعدادًا لعيد شم النسيم، وسط حالة من الحذر بسبب خطر الأمراض القاتلة التي من الممكن أن يسببها تناول الأسماك المملحة إذا كانت فاسدة، لذلك تقدم «فيتو» للمواطنين خطوات الفحص الظاهرى لكشف فساد «الرنجة والفسيخ».


اختبار الأسماك
اولًا: عند شراء أي نوع من الأسماك هناك خطوات ثابتة يجب اتباعها للوقوف على سلامة الأسماك أو فساده وتبدأ بوضع السمكة في الماء فإذا استقرت في القاع فهى صالحة وإذا طفت فهى فاسدة.

ثانيا: أن تكون الرائحة مقبولة، فالرائحة الطبيعية للسمك الطرى الطازج تكون مثل رائحة البحر أما الأسماك الدهنية مثل الماكريل فتكون رائحتها مثل الزبد الصناعى.

ثالثًا: أن تكون العين لامعة والقرنية شفافة وإنسان العين أسود مقعر.

رابعًا: أن تكون الخياشيم حمراء زاهية خالية من المخاط والرائحة الكريهة.

خامسًا: أن تكون القشور ثابتة بقوة في الجسم.

سادسًا: أن يكون الجلد سليمًا خاليًا من التسلخات والألون الغريبة المخالفة للون المميز لصنف السمك.

سابعًا: أن يكون القوام متماسكا بحيث إذا كانت وضعت السمكة بالوضع الأفقى لا يسقط الذيل بل يكون ممتدا باستقامة.

ثامنًا: أن يكون لون اللحم أبيض أو أبيض وبنيا شفافا ويكون متماسكا لا يسهل نزعه من الشوك.

تاسعًا: عند الضغط بالإصبع على سطح السمكة يحدث هبوط مؤقتًا باللحوم سرعان ما يزول عد رفع الإصبع عند الضغط.

علامات الفساد
أما علامات الفساد فهى «الرائحة الكريهة العفنة، وضمور العينين وتكون مغطاة بقليل من اللزوجة وتكون القرنية معتمة (صفراء اللون) وإنسان العين يفقد اللوان الأسود وتظهر على العين سحابة، وتتحول الخياشيم اللى اللون البنى القاتم أو الأصفر أو الأخضر وعليها مخاط لزج كريه الرائحة، وتصبح القشور سهلة النزع، والجلد فاقد اللمعان ومغطى بطبقة مخاط ويختلف لونه عن اللون الطبيعى حسب نوع السمكة، ويفرز اللحم عصارة عند الضغط عليه ويتغير لونه إلى ما شابه لون اللبن فإذا كان اللون الأصلى للسمك ورديًا كالسلمون يتحول إلى الأصفر الرمادى وتنخفض اللحوم بالضغط عليها وبالإصبع ويستمر الانخفاض بعد زوال الضغط، وتظهر على جانبى سلسة الظهر هالة من اللون الأحمر البنى ويكون مصدرها وعاء الدم الرئيسى ويتخلل الدم انسجة اللحوم التي يسهل انفصالها عن العظم، ويكون غطاء الخياشيم مرفوعا أو سهل الرفع».


الرنجة
أما الأسماك المدخنة «الرنجة» فعلامات فسادها هو جفاف جلدها وفقدانه لمعانه إلى جانب تجعده ويتحول الجلد إلى اللون البنى مغطى بطبقة دهنية، وتتحول العضلات إلى اللون الأصفر البنى، وفى حالة التعفن الرطب تكون العضلات رطبة كريهة الرائحة ومحتويات التجويف البطنى لزجة ورائحتها منفرة ويتم الفحص الظاهرى بإدخال سيخ بامتداد العمود الفقارى وتشم رائحة السيخ بعد نزعه لتبيان إذا كانت الرائحة كريهة أم لا.

الأسماك المملحة
ويدل على فساد الأسماك المملحة تغير اللون إلى بنى وتكون عدسة العين شديدة العكارة، ويصبح الجلد متجعدا وزنخا، ومن أدق علامات الفساد قطع السمكة جزأين بشكل طولى وإذا وجد اللون بنيا محمرا أو أحمر مزرقا أو كانت الرائحة زنخة والقوام طريا لزجا سهل التفكك.
الجريدة الرسمية