رئيس التحرير
عصام كامل

تقديم موعد افتتاح مؤتمر تراث البحر الأحمر بالأوبرا

الاوبرا المصرية
الاوبرا المصرية

يفتتح الخميس المقبل، الدكتور سعيد توفيق، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة بالاشتراك مع المهندس ماجد الراهب، رئيس مجلس إدارة جمعية المحافظة على التراث المصرى، مؤتمر تراث البحر الأحمر بالقاعة الكبرى بالمجلس الأعلى للثقافة بساحة دار الأوبرا.

جدير بالذكر أنه تم تقديم موعد المؤتمر ليقام فى الفترة من 14 إلى 16 مارس الحالى بدلا من اقامته فى الفترة من 16 إلى 18 من نفس الشهر.
وقال الدكتور عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام جمعية المحافظة على التراث المصرى، إن المؤتمر يتضمن تراث البحر الأحمر من منظور إلقاء الضوء على تراث يمثل سلسلة حضارية ممتدة من تاريخ مصر القديمة وحتى العصر الإسلامى مرورا بالمسيحية وانتشار الأديرة فى هذه المنطقة.
وأوضح ريحان أن اختيار منطقة البحر الأحمر جاء لتمتعها بثقافة وتراث دينى فريد لا مثيل له فى العالم لانتشار العديد من المعابد الفرعونية ووجود مدينة القصير التى انطلقت منها الرحلة الشهيره للملكة المصرية حتشبسوت إلى بلاد بونت على ساحل البحر الأحمر ووجود أهم وأشهر مراكز للرهبنة فى العالم .
وأشار ريحان إلى أن المؤتمر سيتبنى منظومة معمارية جديدة للسكن فى منطقة البحر الأحمر مستمدة من البيئة المحلية من خلال محاضرة مهندس الآثار عماد فريد الذى يطرح فكرة البناء بأحجار المنطقة والطفلة والصخور المرجانية وبناء منازل تتميز
بوجود البلكونات الخشبية المزينة بالمشربيات البسيطة التى تتيح لسكانها متابعة النشاط البحرى لأهلهم فى رحلات الصيد المختلفة على نمط مبانى مدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر .
الجريدة الرسمية