رئيس التحرير
عصام كامل

جيش نيجيريا ينفي اتهام "شل" لجنوده بالتورط في سرقة البترول الخام

الجيش النيجيري
الجيش النيجيري

نفي الجيش النيجيري اليوم /الجمعة/ ادعاءات شركة "شل" بتواطؤ جنوده مع اللصوص في سرقة البترول الخام من منطقة دلتا النيجر بجنوب البلاد الغني بالبترول والغاز.

وقال المتحدث باسم الجيش في المنطقة اونيما نياتشوكوا - في تصريح صحفي اليوم - ان جهود الجيش نجحت خلال الفترة الماضية في خفض نسبة الأنشطة التي يقوم بها اللصوص لسرقة البترول ... منوها بأن الجنود دمروا مئات المصافي الغير قانونية التي يستعملها اللصوص في تكرير البترول الخام.
و كان موتو سمونو ، العضو المنتدب لشركة "شل" قد قال مؤخرا ، ان شركته تخسر 60 الف برميل من البترول الخام يوميا بسبب أعمال السرقة ... مشيرا الي ان هذه الكمية هي الأعلي في ثلاث سنوات ، الأمر الذي يدعو الي القلق واتهم الجنود بالتورط في عمليات السرقة.
وحث مسؤول "شل" السلطات النيجيرية علي العمل علي وضع حد لأعمال سرقة البترول وقال انه لا يستبعد تورط عصابات دولية أيضا" في سرقة البترول النيجيري.
وواصل الجيش النيجيري خلال الساعات الماضية حملاته ضد مهربي البترول الخام الذين يقومون بسرقته من الأنابيب التي تنقله ويكررونه في مصافي صغيرة غير قانونية لبيعه في السوق السوداء بأسعار مرتفعة ودمر العديد من القوارب والحاويات التي تستخدم في التهريب.
الجريدة الرسمية