عزة رشاد: محمد ناجي استخدم المكر في روايته «رجل أبله وامرأة تافهة»
ناقشت الكاتبة عزة رشاد، خلال الجلسة الثانية لملتقي الرواية العربية السادس، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، رواية (رجل أبله وامرأة تافهة)، وقالت إن الوهلة الأولى للرواية تبدو وكأنها عمل طريف، لكن مكر السارد هو المميز الظاهر لها، فلا الرجل أبله ولا المرأة تافهة.
مضيفة أن أكثر ما يلفت النظر والانتباه، هو عدم وجود اسمي لبطليها، حيث استخدم السارد مناداة البطل من خلال (الرجل الأبله) ومناداة المرأة (بالمرأة التافهة).
وأوضحت أن ما خلخل التكافؤ بمتن الرواية، بنيتها على مشاهد وأحداث متصاعدة زمنيا بقطعها بين حين وآخر، وفلاش باك يعمق الدراما، لكن هذه الاسترجاعات أتت كلها تخص الرجل، من حيث علاقته بأبيه وصديقه، ومديره، لافته أن هذه التصويرات والاسترجاعات عمقت شخصية الرجل وبرأته من البله.
في المقابل لم تحظ المرأة من الفلاش باك الذي يلقي الضوء على شخصيتها، وظلت في نظر القارئ (تافهة)، وتساءلت، هل بالفعل عمد محمد ناجي، كاتب الرواية، تضامنه مع الرجل؟.
الجدير بالذكر أن أعمال ناجي السابقة لم يتبين فيها النزعة الذكورية، والشخصيات النسائية في روايته متنوعة وفي الغالب ينتصر لها، ويجعلها تحقق مالا يحققه الرجل.