رئيس التحرير
عصام كامل

أمازيغ مصر يطالبون بكوتة برلمانية

أمانى الوشاحى مستشارة
أمانى الوشاحى مستشارة رئيس منظمة الكونجريس العالمى

أرسلت أمس الأربعاء، أمانى الوشاحى، مستشارة رئيس منظمة الكونجريس العالمى الأمازيغى، رسالة إلى الدكتور أحمد فهمى، رئيس مجلس الشورى، تطالب بتخصيص دائرة انتخابية مستقلة لواحة سيوة.

 

وطالبت الوشاحى الشورى بإجراء تعديل لتقسيم الدوائر الانتخابية لمحافظة مطروح بما يسمح بتمثيل برلمانى للأمازيج بواحة سيوة من التمثيل فى البرلمان، مطالبة مجلس الشورى بالرد فى مدة أقصاها 48 ساعة.

 

ورأت أن حرمان أى فئة من المشاركة السياسية بسبب اللون أو النوع أو الدين أو العرق يهدم مفهوم العدالة الاجتماعية، والكوتة ليست نظاما طائفيا بل هى تمييز إيجابى للفئات المهمشة عن المعوقات المجتمعية التى تحول دون مشاركتهم العادلة فى العمل السياسى.

 

وأضافت الوشاحى: "توصل الفقه الدولى لحقوق الإنسان إلى عدد من المبادئ الحاكمة لمشاركة الأقليات المهمشة فى العملية السياسية تأتى الكوتة على رأس هذه المبادئ".

 

وقال سيد عثمان – شيخ قبيلة أغورمى بواحة سيوة "من أهم مطالبنا أن يكون لنا وضع خاص بمقعد دائم فى المجالس النيابية، لبعد المسافة بيننا وبين أقرب مركز من مراكز مطروح، ولتعرضنا للتمييز لأننا لا ننتمى إلى البداوة مثل كل سكان مطروح لأننا قلة.

وأضاف خالد مسلم – ناشط أمازيغى: "سيوة جزء من دائرة انتخابية تضم الضبعة والحمام والعلمين، أبعد حاجة مع أبعد حاجة.. دلوقتى سيوة جزء من دائرة انتخابية كبيرة سايحة على بعضها بتضم الضبعة والحمام والعلمين السلوم والنجيلة وسيدى برانى ومطروح".

 

من جانبه أكد ممدوح نخلة – رئيس مركز الكلمة لحقوق الإنسان، ومحامى أمانى الوشاحى، أنه تم مخاطبة الشورى تلغرافيا لإجراء تعديل لتقسيم الدوائر الانتخابية بمطروح يسمح باعتبار سيوة دائرة انتخابية مستقلة وأشار أنه فى حالة عدم الرد خلال 48 ساعة سيتم رفع دعوى أمام القضاء الإدارى للمطالبة بإلغاء القرار السلبى بعدم تخصيص سيوة كدائرة انتخابية مستقلة.

الجريدة الرسمية