رئيس التحرير
عصام كامل

صاحب "القلوب الأرجوانية" يخلف "هيلاري كلينتون" في "الخارجية الأمريكية".."جون كيري" من مواجهة "بوش" لمرافقة "أوباما"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 السيناتور جون كيري، هو مرشح الرئيس باراك أوباما لتولي وزارة الخارجية الأمريكية خلفا للوزيرة هيلاري كلينتون، وهو وجه مألوف لقادة العالم ورجل الدولة الأقدم في الحزب الديمقراطي والرئيس الحالي للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ.

 تخرج كيري من جامعة ييل في عام 1966 وخدم مدة مختصرة في فيتنام، حيث نال ميداليتين حربيتين وثلاثة قلوب أرجوانية، وبعد وقت قصير من عودته إلى الولايات المتحدة، أصبح المتحدث المعروف باسم مناهضة الحرب على الصعيد الوطني، وفي عام 1972وجه سؤالا شهيرا للجنة بالكونجرس مختصة بحرب فيتنام وقال: "كيف تطلبون من آخر رجل أن يموت من أجل خطأ؟"

 تم انتخاب كيري في مجلس الشيوخ الأمريكي عام 1983واكتسب سمعة طيبة كمشرع من يسار الوسط الذين يدعمون التجارة الحرة وحماية البيئة وسياسة خارجية موسعة للولايات المتحدة.

 فاز كيري بالترشيح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي عام 2004، وأمضى جزءا كبيرا من حملته الانتخابية في انتقاد خصمه في ذلك الوقت جورج بوش بشأن إدارته للحرب في العراق، وبينما صوت في البداية لدعم غزو العراق عام 2003، إلا أنه صوت في وقت لاحق ضد تقديم 87 مليار دولار كمساعدات، وقال إن بوش أساء استخدام ثقة الشعب الأمريكي وقلل من مكانة الولايات المتحدة عبر العالم.. وخسر كيري في الانتخابات أمام بوش بفارق 2%.

 وإذا اعتمد مجلس الشيوخ ترشيح كيري فإنه سيخلف وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، ليتولى وزارة تحت مجهر المراجعة المكثفة على المستوى العام لفشلها في توفير الأمن الفعال في سبتمبر الماضي للقنصلية الأمريكية في بنغازي في ليبيا، حيث لقى السفير الأمريكي هناك كريستوفر ستيفنز مصرعه مع ثلاثة أمريكيين آخرين عندما اجتاح الإرهابيين مجمع القنصلية.

 ووفقا للموسعة الحرة "ويكيبيديا"، ولد السياسي الأمريكي المخضرم السناتور جون كيري في 11 ديسمبر 1943 بمدينة دنفر بولاية كولورادو في أحد مستشفيات المدينة بينما كان والده ريتشارد قد تطوع في الفيلق الجوي في الجيش الأمريكي أثناء الحرب العالمية الثانية، وبعد مولد كيري عادت أسرته إلى مسقط رأس العائلة في مساتشوسيتس.

 تزوج كيري مرتين كلاهما من امرأة غنية، وزوجته الأولى هي جوليا ثورن من فلاديلفيا والتي كانت تعاني من اكتئاب وله منها ولدان وثلاثة أحفاد، وبعد انفصالهما عانى كيري من الفقر لسنوات، ثم في عام 1995 تزوج ثانية من تيريزا هاينز الأرملة التي توفي زوجها عضو مجلس الشيوخ جون هاينز في تحطم طائرة، وترك لها إمبراطورية الأغذية الشهيرة.

 تخرج كيري في جامعة ييل عام 1966 وكلية بوسطن عام 1976 وخدم في البحرية الأمريكية من عام 1966 إلى 1970 خلال حرب فيتنام، عمل مساعدا للمدعي العام لمقاطعة مديل سيكي بولاية ماساتشوستس من 1977 إلى 1979 ثم محاميا من 1979 إلى 1982.

 خاض كيري انتخابات مجلس النواب عام 1972 ولكنه لم يفز فيها، وانتخب بعد ذلك حاكما لماساتشوستس عام 1983، وانتخب في مجلس الشيوخ وأعيد انتخابه عامي 1990 و 1996وعمل من خلال منصبه على إصلاح التعليم العام والاهتمام بقضايا الأطفال وتعزيز الاقتصاد وتشجيع نمو الاقتصاد المعتمد على التقنيات المتقدمة وحماية البيئة وتعزيز السياسة الخارجية الأمريكية حول العالم.

 وفاز جون كيري على منافسيه في سلسلة التصويتات الأولية لاختيار منافس ديمقراطي أمام جورج بوش في انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر 2004 وقد خسر أمام بوش في تلك الانتخابات.

الجريدة الرسمية