رئيس التحرير
عصام كامل

حسن أبو العينين: لست متفائلا بوعود "مرسى"

فيتو

أكد حسن أبو العينين المدعى بالحق المدنى عن "أسر شهداء ثورة يناير" أن حكم الإخوان لم تتضح ملامحه بعد، ومن الخطأ الحكم عليه الآن، حيث لم يمر عام على ذلك الحكم.. وقال فى حواره لـ "فيتو" إنه إذا اندلعت ثورة ثانية، وكانت هناك رغبة من جموع الشعب فى تنحى مرسى عن الحكم سوف يتنحى، لأنه لن يستطيع الصمود أمام الرغبة الشعبية، رغم أن جماعة الإخوان لن تترك الحكم بسهولة، لأنهم عاشوا فى قهر، وتحت الأرض لسنوات طويلة.. فكيف تخلى عن الحكم بسهولة، مشيرا إلى أن حكم الإخوان لن يكون مثل حكم مبارك، الذى أمضى 20عاما من حكمه بلا أخطاء تذكر، لكن فى آخر 10 سنوات بدأت الأخطاء تظهر وتتعاظم، حتى أتت الثورة وأطاحت به.. فإلى نص الحوار:


- كيف ترى وصول الإخوان لحكم مصر، وهل جاء بطريقة شرعية؟

* لا نستطيع أن نصف الأشهر القليلة التى مضت على نجاح الإخوان فى انتخابات الرئاسة بالحكم، فهم لم يحكموا بعد.

- ما تقييمك لأداء الإخوان؟

- لا أستطيع الحكم الآن، لأن هناك ضبابية، والأمور لم تضح بعد، لأنه منذ تولى الرئيس مرسى حكم البلاد لم نر جديدا، الجديد الوحيد الذى رأيناه هو الانشغال ببناء مؤسسات الدولة، وتعيين هذا، وإقالة ذاك.

- كيف ترى 25 يناير "عيد الثورة" فى ظل حكم الإخوان؟

- أؤكد اننى لست متفائلا على الإطلاق بهذا اليوم، لأن الشعب كان ينتظر التغيير عقب الثورة، لكن الأمور ازدادت سوءا، إضافة إلى أن الأحكام فى قضية مجزرة بورسعيد كانت ستصدر يوم 26 يناير، وإن لم تأت الأحكام مرضية لجموع الألتراس وأهالى الشهداء ستكون العواقب وخيمة، والعكس، وهو ما رأيناه جميعا من أحداث صاحبت تلك الأحكام.

- كيف ترى مستقبل مصر فى ظل حكم الإخوان؟
- الشعب المصرى الآن منقسم إلى ثلاثة أجزاء؛ جزء مع الإخوان والتيار الإسلامى، وجزء معارض لهم، والجزء الثالث غير مهتم بما يحدث، وهناك حالة من عدم الانضباط العام، ومع إن الرئيس مرسى يعد بمستقبل أفضل، لكننى كمحام مهتم بالشأن السياسى لست متفائلا.

- هل ترى خطرا على الأمن القومى من علاقة جماعة الإخوان بحركة حماس الفلسطينية؟

- معروف أن الإخوان جماعة دعوية، وموجودة بجميع أنحاء العالم، بما فيها فلسطين، متمثلة فى حركة حماس، والحديث عن علاقة الإخوان المسلمين بحركة حماس، كله تكهنات لم يثبت صحتها حتى الآن، وفكرة بيع أراضى سيناء موجودة من قبل أن يصل الإخوان لسدة الحكم.

- هل ترى أن إقالة وزير الداخلية السابق اللواء أحمد جمال الدين جاءت بسبب رفضه أخونة الداخلية؟

- لا أعلم.. يسأل فى هذا الرئيس مرسى، ورئيس وزرائه هشام قنديل.

- فى تقديرك هل هناك فرق بين حكم مبارك وحكم الإخوان؟

- أعتقد ان حكم مبارك مختلف تماما عن حكم الإخوان، لأن حكم الاخوان لم تتضح ملامحه بعد، أما مبارك فمضى فى حكمه ثلاثين عاما؛ عشرون منها كانت مصر جيدة، لكن فى آخر 10 سنوات بدأت الأخطاء تظهر وتتعاظم، حتى أتت الثورة وأطاحت به.
الجريدة الرسمية