رئيس التحرير
عصام كامل

"لوفيجارو": القوات الخاصة الأمريكية تدرب المتمردين السوريين بالأردن

القوات الخاصة الأمريكية
القوات الخاصة الأمريكية

كشفت صحيفة "لوفيجارو"، الفرنسية اليوم السبت أن القوات الأمريكية الخاصة تقوم بتدريب عناصر من الجيش السورى الحر بالأردن.

نقلت الصحيفة الفرنسية عن مصدر عسكرى فرنسى بالشرق الأوسط قوله إن مدربين أمريكيين يقومون بتدريب عناصر الجيش السورى الحر والذين يتوجهون إلى المملكة الهاشمية.


أضاف المصدر الذى لم تذكر الصحيفة اسمه أو صفته، أن القوات الخاصة الأمريكية تقوم بتدريب وهيكلة والإشراف على المتمردين السوريين، كما توجه لهم النصائح منذ نهاية العام الماضى.. مشيرا إلى أن عملية التدريب هذه تجرى فى "مركز عمليات تدريب الملك عبدالله" بشمال العاصمة عمان.

وذكرت "لوفيجارو"، أن أعضاء القوات الخاصة الأمريكية تشارك فى هذا التدريب بهدف تعزيز قدرات معارضى بشار الأسد الذين يعانون من التفوق الجوى للجيش السورى (النظامى).

وأضافت الصحيفة أن قوات خاصة بريطانية ومجموعة صغيرة من الفرنسيين يشاركون أيضا فى مساعدة المتمردين السوريين فى القاعد الأردنية نفسها.

وأوضحت "لوفيجارو"، أن القوات الخاصة الأمريكية المنتشرة فى الأردن تقوم أيضا بالتغلغل فى الأراضى السورية لمراقبة الأسلحة الكيميائية التى يمتلكها النظام، خاصة أن وقوع هذا النوع من الأسلحة فى أيدى الجهاديين أو حزب الله الموالى لإيران يثير أكبر قدر من القلق بالنسبة لإسرائيل والولايات المتحدة، وأيضا روسيا "حليفة الأسد".

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم أيضا نشر وحدات من القوات الخاصة الأمريكية التى يطلق عليها اسم "دلتا" فى بيروت "رسميا لتدريب نظرائهم اللبنانيين.. ولكن فى الواقع فإن تلك الوحدات هى أيضا تعمل على اختراق الأراضى السورية".
الجريدة الرسمية