رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة اليوم.. كشف قتلة جنود مصر برفح .. وحماس رفضت التعاون الأمنى مع السلطات المصرية..اجتماع ‏مصغر للتنظيم الدولى للإخوان بتركيا ..12 أبريل مبارك خارج السجن .. البرادعى يعتزل العمل السياسى

فيتو

تناولت الصحف المصرية الصادرة، اليوم السبت، أبرز القضايا والأحداث التى تشهدها البلاد ومستجداتها ‏على الساحة المصرية.

وكشفت مصادر أمنية سيادية لـ"الوطن" أن نتائج التحقيقات فى حادث استشهاد 16 جنديا ‏مصريا على حدود رفح فى شهر رمضان الماضى تثبت تورط 7 فلسطينيين، يتبعون ‏جماعات تكفيرية من قطاع غزة فى ارتكاب الجريمة، إضافة إلى نحو 25 شخصا ينتمون لجماعات ‏جهادية موجودة فى سيناء تم القبض على 10 منهم وجار التحقيق معهم فى سرية للوصول إلى ‏باقى العناصر المتورطة فى الحادث.


وقالت المصادر إن الكشف عن الجناة تم من خلال التحريات وتكثيف جهود أجهزة المخابرات ‏المنتشرة فى سيناء، خاصة مع وجود صعوبات فى تحليل الحامض النووى لجثث الجناة الخمسة ‏التى تسلمتها مصر من إسرائيل عقب الحادث مباشرة.

وأضافت أن السلطات المصرية طالبت جماعة "حماس" بمساعدتها فى الكشف عن الجماعات ‏التى ينتمى إليها منفذو العملية إلا أن حماس لم تبد أى تعاون فى هذا الأمر حتى الآن.

وحول زيارة مرشد جماعة الإخوان المسلمين إلى تركيا قالت مصادر للجريدة نفسها، إن المرشد ‏سيعقد على هامش "أسبوع أربكان" اجتماعا مصغرا لقيادات الإخوان فى الخارج، خصوصا ‏أن راشد الغنوشى، زعيم حزب النهضة التونسى، وعضو مكتب الإرشاد العالمى مشارك فيه، ‏فضلا عن رؤساء فروع الإخوان فى حماس وماليزيا وباكستان والكويت واليمن لافتة إلى أن ‏الاجتماع لمناقشة أوضاع الإخوان فى الدول العربية.



كما قالت مصادر أمريكية رسمية فى واشنطن لـ"الشروق"، إن القضية المنظورة أمام القضاء ‏المصرى والمعروفة بقضية المنظمات الأمريكية، إضافة لمشروع القانون الجديد المتعلق ‏بعمل وتمويل منظمات المجتمع المدنى خاصة فيما يتعلق بالتمويل الأجنبى ستكون على رأس ‏الموضوعات التى سيناقشها وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى فى زيارته للقاهرة اليوم.

وذكر المسئول الأميكى أن حكومة مصر لا تدرك احتمالات تأثير تلك القضايا وتداعياتها ‏ومشروع القانون المقترح على مستقبل مساعدات واشنطن لمصر.

وفى سياق آخر نفى مصدر عسكرى مسئول للجريدة نفسها ما تردد ببعض وسائل الإعلام ‏بتغيير لقسم الولاء لطلبة الكليات العسكرية، مؤكدًا أن القسم الذى ردده طلبة الكليات خلال ‏حفل انتهاء فترة الإعداد العسكرى، قسم داخلى وليس القسم الذى يردده الطلاب أثناء حفل ‏تخرجهم.



من ناحية أخرى، قالت مصادر بالجماعة الإسلامية لـ"المصرى اليوم"، إن هناك خلافا داخل ‏التحالف الانتخابى الذى تسعى الجماعة لعقده مع حازم أبوإسماعيل، مؤسس حزب "الراية"، ‏بسبب مطالبة أبوإسماعيل بالحصول على 50% من القوائم وتمسك البناء والتنمية، التابع ‏للجماعات الإسلامية بالحصول على 60 % فضلا عن إصرار أبوإسماعيل على ضرورة ‏عرض مشاريع القوانين التى سيقترحها النواب عليه قبل مناقشتها داخل البرلمان.

وأضافت المصادر أن أبوإسماعيل يريد السيطرة وقيادات التحالف رغم قلة كوادره، وهو أمر ‏مرفوض لدى الجماعة، لذلك فهى أمهلته فرصة للتفكير لتحديد موقفه النهائى وأسماء مرشحيه ‏بشكل أساسى وواضح.



كما أكد مصدر قضائى باللجنة العليا للانتخابات لـ"اليوم السابع" أن الموعد الذى حددته اللجنة ‏لفتح باب تلقى أوراق المرشحين لعضوية مجلس الشعب الذى يكون فى النصف الثانى من ‏شهر مارس المقبل، هو موعد لجميع مراحل العملية الانتخابية الأربع.

واضاف أن اللجنة ستعقد اجتماعا مع رؤساء المحاكم الابتدائية ورؤساء لجان المحافظات ‏لوضع الترتيبات اللازمة معهم لتلقى أوراق المرشحين.

وعلى جانب آخر قال فريد الديب، محامى الرئيس السابق حسنى مبارك، للجريدة نفسها أن مبارك سيخرج ‏من السجن فى 12 أبريل المقبل، لانتهاء فترة حبسه احتياطيا، حسب ما ينص عليه قانون ‏الإجراءات الجنائية، طالما لم تصدر ضده أحكام فى قضايا أخرى.

وقال، إن مبارك قضى مدة سنتين وهى أقصى مدة للحبس الاحتياطى، مؤكدًا أن الإفراج سوف ‏يصبح وجوبيا وسيتم بقوة القانون.

وكشف مصدر قضائى مطلع عن أن دائرة المستشار مصطفى عبد الله، قاضى موقعة الجمل، ‏الذى حكم على 24 متهما، مرشحا لنظر إعادة قضية المتظاهرين المتهم فيها العادلى ومبارك ‏ومساعديه.



وفجرت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" مفاجأة عن عزم الدكتور محمد البرادعى، رئيس حزب ‏الدستور، إعلان اعتزاله العمل السياسى داخل مصر خلال شهر سبتمبر المقبل، بعد الانتخابات ‏التى ستجرى داخل الحزب.

وأكدت المصادر أن قرار البرادعى جاء مفاجئا ومنفردا للقيادات السياسية داخل الحزب بعد ‏شعوره بعدم جدوى التحركات السياسية فى تغيير النظام الحالى، وسيكتفى بالمعارضة ‏بالخارج من النمسا والولايات المتحدة الأمريكية.‏
الجريدة الرسمية