رئيس التحرير
عصام كامل

الثلاثاء المقبل.. «صناعة الأدوية» تناقش تحريك سعر الدواء

الدكتور فؤاد النواوى
الدكتور فؤاد النواوى وزير الصحة السابق

قررت غرفة صناعة الأدوية برئاسة الدكتور مكرم مهنى عقد اجتماع للجمعية العمومية غير العادية يوم الثلاثاء القادم بمقر اتحاد الصناعات فى السادسة مساء.

وقال مهنى فى تصريح خاص لـ"فيتو": إن الجمعية ستناقش المستجدات الخاصة بقرار المحكمة الإدارية بشأن القضية الخاصة بالقرار الوزارى رقم 499 لسنة 2012 والخاص بتحريك سعر الدواء.
كان الدكتور فؤاد النواوى وزير الصحة السابق قد أصدر القرار رقم 499 الخاص بتسعير الدواء، ونص القرار على أن تقوم الشركة التى تريد تسجيل مستحضرها بوزارة الصحة بتقديم قائمة أسعار المستحضر بالدول التى يباع بها، مع بيان سعر البيع للجمهور فى كل دولة شاملًا كل أنواع الخصومات، على أن تخاطب الإدارة المركزية للشئون الصيدلية الجهات الحكومية المختصة فى 36 دولة لمقارنة سعر الدواء المقترح فى مصر بتلك الدول، وفى حال تداول المستحضر فى أقل من 5 دول، يسعر الدواء فى مصر طبقًا لأقل سعر، مع إعادة النظر فى تسعير المستحضرات فى حال تغير متوسط سعر العملة بواقع 15 % بالزيادة والنقصان خلال عام.
كما حدد القرار نسبة ربح الموزع والصيدلى من بيع الأدوية الواردة بقائمة «الأدوية الأساسية» وهى الأكثر أهمية وطلبًا فى مصر على أن يكون ربح الموزع 7.86 % من سعر المصنع، بينما يصل ربح الصيدلى إلى 25 % من سعر الموزع.
الجريدة الرسمية