رئيس التحرير
عصام كامل

رزق: مصر تستورد 75% من احتياجاتها

الخبير الاقتصادى
الخبير الاقتصادى الدكتور علاء رزق

قال الخبير الاقتصادى الدكتور علاء رزق: إن مصر تعتمد على الاستيراد بنسبة 75%، فى الوقت الذى يتضاءل فيه النقد الأجنبى، مضيفا أن هناك العديد من المشروعات التى يمكن الخروج بها من الأزمات الاقتصادية الحالية.

وأشار إلى أنه يأتى على رأس هذه المشروعات تعمير سيناء، وملفات الزراعة، وربط محافظات سيناء بمحافظات القناة الثلاث، وهو الأمر الذى يخلق تكاملا اقتصاديا، مشيرا إلى أن مشروع الربط سوف يكلف الحكومة 3.5 مليارات دولار، إلا أن هذا المبلغ سيتم تعويضه خلال عام واحد من بند رسوم العبور.
واقترح رزق، خلال الندوة التى تقيمها جمعية الاقتصاد والتشريع حاليا، بعنوان "الاقتصاد المصرى بين تحديات وفرص متنامية"، التكامل بين مصر وليبيا والسودان، حتى يمكن الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية، قائلا: "نحن الآن فى عصر التكتلات الاقتصادية، ولا يوجد كيان اقتصادى يعمل وحده، بالإضافة إلى التكامل مع تركيا وإيران".
وأشار "رزق" إلى أن غياب الهوية الاقتصادية فى الدستور الجديد يؤدى إلى هروب الاستثمارات الأجنبية من مصر، وحذر من قبول الاستثمارات الأجنبية الواردة لمصر من الخارج، دون تمييز، مشيرا إلى أننا بحاجة إلى مشروعات كثيفة العمالة، وليست كثيفة من حيث رأس المال.
الجريدة الرسمية