رئيس التحرير
عصام كامل

بيل كلينتون: الفقر يغذى العنف والتطرف فى شمال نيجيريا "الإسلامى"

الرئيس الأمريكى الأسبق
الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون

قال الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون: إن الفقر فى شمال نيجيريا الذى تقطنه أغلبية سكانية مسلمة يغذى العنف والأزمات والتفجيرات التى يقوم بها المتطرفون.


وأشار الرئيس الأسبق فى تصريحات له بمدينة "أبيكوتا" بولاية "أجون" جنوب غرب نيجيريا: إن الفقر يظل العامل الرئيسى للهجمات والتفجيرات وعمليات الاختطاف.. مطالبا الحكومة النيجيرية بالعمل على الحد من الفقر فى مناطق الشمال.

وقال كلينتون: "رغم أن نيجيريا بها العديد من المشاكل السياسية والدينية فإن الفقر فى مناطق الشمال هو الذى يغذى عنف المتطرفين". مؤكدا فى الوقت نفسه أن نيجيريا غنية بالبترول وتربح مليارات الدولارات، ولذلك فيجب عليها أن توزع ثروات البلاد بالطريق المناسبة التى ترضى جميع الأطراف.

واجتمع الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان مع الرئيس الأمريكى الأسبق خلال زيارته لنيجيريا وبحث معه عددا من الموضوعات التى تهم القارة الأفريقية والعلاقات بين نيجيريا والولايات المتحدة.

وذكر بيان رئاسى نيجيرى أن الاجتماع الذى عقد فى مدينة لاجوس عاصمة البلاد الاقتصادية حضره حاكم ولاية لاجوس باباتوندا فاشولا.. مشيرا إلى أن جوناثان وكلينتون تفقدا مشروع مدينة "إيكو أتلانتيك" السياحية على المحيط الأطلسى بلاجوس والذى يوفر آلاف فرص العمل للمواطنين.
الجريدة الرسمية