رئيس التحرير
عصام كامل

بايدن يعين جيك سوليفان مساعدا ومستشار جديدا له للأمن القومي

جو بايدن
جو بايدن

أعلن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم عن تعيين جيك سوليفان مستشارا له للأمن القومي اعتبارا من هذا الاسبوع خلفا لتوني بلينكين الذي عينه الرئيس باراك أوباما النائب الرئيسي لمستشاره للأمن القومي، وسيكون المسمى الرسمي لمنصبه هو مساعد نائب الرئيس ومستشار الأمن القومي لنائب الرئيس.

وأوضح بيان صحفي للبيت الابيض أن سوليفان قدم إلى مكتب نائب الرئيس بالبيت الأبيض من وزارة الخارجية الأمريكية، حيث شغل منصب مدير تخطيط السياسات ونائب كبير موظفي الوزارة لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون.
وقال بايدن في البيان: "جيك هو الشخص المثالي لشغل منصب مستشاري للأمن القومي.. وهو يتمتع بالاحترام على مستوى الإدارة لرجاحة تفكيره وتفانيه في خدمة بلدنا، والمنظور الذي يجلبه حتى للقضايا الأكثر تعقيدا..لقد كان جزءا من بعض أكبر تحديات السياسة الخارجية التي واجهت أمتنا، وقد أدارها بنفسه دائما بمهارة عالية".
وقد انضم سوليفان إلى وزارة الخارجية في يناير 2009 كنائب لكبير موظفي الوزارة للشئون السياسية، كما عمل كنائب مدير للسياسة للسيناتور هيلاري كلينتون في حملتها للرئاسة الأمريكية.. وكان سابقا كبير المستشارين القانونيين للسيناتور إيمي كلوباتشر من ولاية مينيسوتا وهي ولايته أيضا.
وحصل سوليفان على تدريب كمحامي في شركة فايجر وبينسون للأعمال القانونية في مينيابوليس، وأستاذا مساعدا في كلية الحقوق بجامعة سانت توماس.
وتخرج سوليفان في كلية ييل وحصل على شهادة الليسانس في العلوم السياسية والدراسات الدولية، وحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد بمنحة مؤسسة رودس، التي شغل فيها منصب مدير تحرير المجلة الدولية لأكسفورد، وحصل على درجة الدكتوراة في القانون من جامعة ييل، حيث كان محررا للمقالات في مجلة القانون بالجامعة.
الجريدة الرسمية