رئيس التحرير
عصام كامل

السبت.. سلطنة عمان تشهد أول انتخابات للمجالس البلدية

سلطنة عمان
سلطنة عمان

أنهت سلطنة عمان كافة الاستعدادات لإجراء أول انتخابات في تاريخها للمجالس البلدية بعد غد السبت، وذلك تنفيذًا للمرسوم الذى أصدره السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان فى أكتوبر 2011 بشأن قانون المجالس التى تختص بكافة شئون العمل البلدى وتقوم بتقديم الآراء والتوصيات بشأن كل ما يتعلق بالجوانب الخدمية والتنموية وتطويرها في نطاق المحافظات وذلك في حدود السياسة العامة للدولة وخطتها التنموية.

ويبلغ عدد الناخبين العمانيين الذين لهم حق الاقتراع فى هذه الانتخابات 546 ألفًا بعدد 61 ولاية فيما يبلغ إجمالى عدد المرشحين 1475 من بينهم 46 امرأة، حيث يتنافس جميعهم على 192 مقعدا.
وكانت سلطنة عمان قد أنشأت أول مجلس بلدى فى مسقط عام 1939، وأعيد تشكيله عام 1972 ليقتصر على محافظة مسقط، وكان يتم تعيين جميع أعضائه، ثم شهد عام 1973 إنشاء ما سمى مجالس (أمهات المناطق)، وتغير مسمى هذه المجالس إلى "لجان بلدية" فى عام 1986.
ومن جهتها..أوضحت وزارة الداخلية العمانية -في بيان لها- أن توزيع مراكز الاقتراع تحدد على أساس الكثافة السكانية فى كل ولاية.. فالولاية التى يزيد عددها على 60 ألف نسمة يخصص لها 6 مرشحين بالمجلس فى حين أن الولاية التى يتجاوز عدد سكانها 30 ألفًا فيمثلها 4 مرشحين أما التى تقل عن 30 ألف نسمة فتمثل بمقعدين.
ومن جانبه.. قال الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسينى وزير الإعلام العماني إن المجالس البلدية بالسلطنة تعد تكريسًا لمبدأ المشاركة المجتمعية، حيث إن دور هذه المجالس يتمثل فى تقديم المقترحات والتصورات اللازمة من أجل النهوض بمحافظات السلطنة وتحقيق التنمية المستدامة فيها.
الجريدة الرسمية