رئيس التحرير
عصام كامل

كوبري إمبابة ومحطة مصر أكثر الأماكن ظهورا في السينما والدراما المصرية.. المخرجون اختاروا التصوير بالحطابة وقلعة الكبش هربا من جحيم الاستوديوهات.. ومقابر الأباجية والغفير لعبت دور البطولة ببعض المشاهد

فيتو

اعتاد جمهور السينما أن يرى، من خلالها، أماكن كثيرة داخل مصر وخارجها لم يسعده الحظ في أن يذهب إليها يوماً من الأيام، واعتمد الكثيرون من مشاهدي الأعمال الفنية علي تكوين رؤية مبدئية عن الكثير من هذه الأماكن من خلال مشاهدتهم لها في الأعمال الفنية، لذلك تحولت بعض الأماكن إلى علامات واضحة في تاريخ السينما، نظراً لوجودها بشكل كبير في أكثر من عمل فني.


"كوبري إمبابة في الأفلام"
ومن بين هذه الأماكن التي تعتبر علما من أعلام الأعمال الفنية بمصر، كوبري "إمبابة الحديدي" الذي يعبر النيل، حيث ظهر الكوبري في العديد من المشاهد السينمائية والدرامية، من أهمها فيلم "تيتو" للفنان أحمد السقاء، الذي صور عدد من المشاهد أعلى هذا الكوبري، وكذلك فيلم "أبو علي" للفنان كريم عبدالعزيز الذي صور أيضاً مشاهد جمعت بينه وبين الفنانة منى ذكي.

وشهد هذا الكوبري مشهد محاولة انتحار الفنانة لقاء الخميسي في فيلم "عسكر في المعسكر" مع الفنان محمد هنيدي، كما لم يقتصر ظهور هذا الكوبري في مشاهد الأفلام فقط بل صور عدد من المخرجين الدراميين مشاهد كثيرة من أعمالهم أعلى هذا الكوبري من بينها مسلسل "بدون ذكر أسماء" حيث كان الكوبري بطلا من أبطال الاماكن التي صورت فيه مشاهد المسلسل، نظراً لأنه المكان الذي كان يلتقي به أحد أبطال المسلسل مع الفتاة التي تربطه به علاقة عاطفية.

"مشاهد محطة رمسيس"
ولمحطة القطار "رمسيس" بطولات كثيرة في الأعمال المصرية، حيث تمثل مكاناً مهماً لكل مخرجي الأفلام السينمائية على مدار التاريخ الفني، وشهد تصوير مشهد رائع من فيلم "البرئ" وهو مشاجرة بين الراحل أحمد ذكي واحد المارة بالشارع، وشاركه في تصوير المشهد الفنانة إلهام شاهين، كما كان لنفس المحطة دور البطولة في فيلم "رجب فوق صفيح ساخن " التي شهدت على التقاء عادل امام بسعيد صالح لأول مرة داخل الفيلم.

ونظراً لأهمية هذا المكان قام الفنان كريم عبدالعزيز ببطولة فيلم "محطة مصر" الذي يحمل اسم هذا المكان المهم، ومن بين الأفلام التي صورت مشاهد منها بالمحطة فيلم "البيه البواب" و"في شقة مصر الجديدة" و"عسكر في المعسكر" وغيرها.

وعن أهم الأماكن ايضاً التي لعبت دوراً هاماً في السينما والدراما "قلعة الكبش " الحطابة " التي شهدت تصوير العديد من الأعمال السينمائية أشهرها فيلم "عايز حقي " للفنان هاني رمزي، وفيلم "عوكل " للفنان محمد سعد، وفيلم "جري الوحوش " للفنان محمود عبدالعزيز والعديد من الأعمال الأخرى.

"الحطابة وقلعة الكبش"
ويفضل المنتجون تصوير بعض مشاهد الحارة والأماكن الشعبية في منطقة الحطابة وقلعة الكبش اللذين تحولا الي استوديهات تصوير حية يسكنها الموطنون، وذلك نظراً لقلة تكاليف تصوير المشاهد هنا، حيث يوجد أماكن تصوير للحارة الشعبية داخل استوديو النحاس ومدينة الإنتاج الإعلامي، إلا ان ارتفاع أسعار التصوير بها جعل المنتجين يتجهون إلى الأماكن الشعبية بمصر القديمة والقلعة.

"الأباجية والغفير"
أما مقابر منطقة الأباجية والغفير فكان لهما دور فعال في الأعمال الفنية حيث صور فيها المخرجون عددا من الأعمال الفنية الهامة فلا أحد ينسى فيلم "كراكون في الشارع " للفنان عادل إمام الذي صور عدد من مشاهده داخل المقابر، وكذلك فيلم "حب في الزنزانة".

ولم تقتصر مشاهد مقابر الأباجية على الأفلام الجادة فقط، بل إن الفنان أحمد عيد صور عددا من مشاهد مسلسل "أزمة سكر" في هذه المقابر التي حققت شهرة كبيرة منذ سنوات.
الجريدة الرسمية