رئيس التحرير
عصام كامل

الشافعى: أزمة الدولار وراء ارتفاع أسعار اللحوم

 اللحوم
اللحوم

أكد الدكتور محمد الشافعى، رئيس شعبة اللحوم بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن ارتفاع سعر الدولار وراء ارتفاع أسعار السلع الغذائية التى يتم استيرادها من الخارج، موضحًا أنه من الطبيعى أن تتأثر السلع التى يتم استيرادها من الخارج فى حالة "تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار"..

وأشار إلى أن مصر تستورد أعلافًا للدواجن مثل "الذرة وفول الصويا "، موضحًا أن سعر طن الذرة ارتفع من 2200 جنيه ليصل إلى 2500 جنيه، بينما ارتفع سعر طن الفول الصويا من 4 آلاف إلى 4200 جنيه، كما ارتفع سعر الجلوتين إلى نحو 9 آلاف جنيه للطن خلال الشهرين الآخرين- بعد ارتفاع أسعار الدولار - مؤكدًا أن ارتفاع أسعار العلف تؤدى إلى زيادة تكلفة وحدة المنتج النهائى "لحم دواجن أو بيض المائدة.
وعن أسعار الدواجن قال الشافعى إن سعر كيلو الدواجن بأرض المزرعة ارتفع من 12.50 جنيهًا إلى 13.50 جنيهًا، وارتفع سعر طبق بيض المائدة من 17 جنيهًا إلى 18 جنيهًا، وذلك لارتفاع أسعار الخامات ونسبة الدواجن النافقة نتيجة الأمراض.
وتوقع الشافعى أن تشهد الفترة المقبلة تحسنًا فى إنتاج الدواجن وذلك مع نهاية فترة الشتاء وتحسن الجو وانكسار موجة البرد، ومن ثم ينعكس هذا على استقرار الأسعار لأن نسبة نفوق الدواجن تقل نتيجة انحسار موجة البرد والفيروسات.
الجريدة الرسمية