رئيس التحرير
عصام كامل

حنين زعبي: شطبي من الكنيست الإسرائيلي انتقام سياسي

 النائبة العربية
النائبة العربية فى الكنيست الاسرائيلي حنين زعبي

وصفت النائبة العربية فى الكنيست الإسرائيلي «حنين زعبي» قرار لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلي مساء اليوم الأربعاء، بشطبها ومنعها من خوض الانتخابات الإسرائيلية العامة القادمة، بأنه انتقام سياسي يعكس الجو العنصرى الإسرائيلى ضد العرب وتأكيد جديد على أن إسرائيل لا تحترم حقون الإنسان كما تزعم.


وأوضحت زعبي فى تصريحات صحفية بغزة ، أن قرار شطبها يتم الاستنئاف عليه تلقائيًّا في المحكمة العليا.

وتابعت "إسرائيل تريد معارضة أليفة فى الكنيست لا تخرج عن الخط المرسوم لها أو قواعد اللعبة التى تضعها، كما تريد إسكات أى صوت عربي يدافع عن الفلسطينيين ويفضح جرائمهم العنصرية".

وقالت زعبي: "إسرائيل تريد فى الكنيست المقبل، الذى تُجرى انتخاباته أواخر يناير المقبل، «موديل عربي» يقبل بالشروط التى تضعها إسرائيل؛ لكى تواصل سياساتها العنصرية فى حق العرب داخل إسرائيل دون معارضة".

وأضافت أن إسرائيل هاجمتها بعنف عقب مشاركتها فى حملة تضامن سفينة "مرمرة" التى هاجمتها البحرية الإسرائيلية فى عام 2010 وقتلت 9 من النشطاء الأتراك.

وشن أعضاء فى حزب الليكود هجومًا عنيفًا على النائبة زعبي عقب مشاركتها فى وفد تضامن سفينة مرمرة؛ لكسر الحصار عن غزة، وقال أحد أعضائه: "إن زعبى مكانها الحقيقي برلمان حماس".

وقالت زعبي: "عندما انتخبت للكنيست كأول امرأة تمثل حزبا عربيًّا (التجمع) كنت أعلم أن الأمر لن يكون سهلا، وأن تمثيل برنامج التجمع الذي ينادي بالمساواة التامة، هو تحدٍّ حقيقي، لكني لم أتوقع أن تتحول تجربتي السياسية في الكنيست لمسلسل من التحريض والملاحقة السياسية".

وقررت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلي مساء اليوم الأربعاء بأغلبية 19 صوتًا وامتناع واحد ومعارضة تسعة أعضاء شطب النائبة حنين زعبي ومنعها من خوض الانتخابات الإسرائيلية العامة القادمة.. ودعم القرار أعضاء أحزاب شاس وكاديما والليكود والأحزاب اليمينية الأخرى، فيما عارضه أعضاء حزب العمل وحركة تسيبي لفني والأحزاب العربية.
الجريدة الرسمية