رئيس التحرير
عصام كامل

خطط بحثية جديدة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة

الدكتورة نادية زخارى
الدكتورة نادية زخارى وزيرة البحث العلمى

أعلنت وزيرة البحث العلمى، الدكتورة نادية زخارى، أن صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية استحدث خططًا بحثية موجهة لمجال الطاقة الجديدة والمتجددة .


وقالت زخارى - فى تصريح اليوم الاثنين: إن هذه الخطط تهدف إلى توفير المناخ للتعاون بين الخبرة الأكاديمية والصناعية للوصول لمنتج نموذجى يفتح الطريق إلى إدخال صناعة جديدة بمصر فى هذا المجال الحيوى، وذلك فى إطار خطة الوزارة لدعم البحوث التطبيقية الهادفة إلى تطوير الصناعة فى مصر لخدمة الوطن والتنافس بندية فى الأسواق العالمية.

وأضافت أنه يتم حاليا تنفيذ مشروع بحثى تطبيقى بتمويل من الصندوق لإنتاج أذرع توربينة رياح قدرة 850 كيلووات لتكون نواه لبدء التصنيع فى مصر لتوربينات رياح متكاملة، ومشاركة الشركات العالمية المتخصصة فى صناعة طاقة الرياح.

وأوضحت أن هذا المشروع تقدمت به الجامعة البريطانية فى مصر لتقود مجموعة عمل متخصصة فى تصميم وتصنيع المنشآت من المواد المركبة عالية المقاومة خفيفة الوزن، تضم خبرات علمية وبحثية وصناعية فى تعاون غير مسبوق بين الجامعة والصناعة بمصر.

وأشارت "زخارى" إلى أن الفريق البحثى يضم خبراء من الجامعة البريطانية من مركز المواد المتقدمة برئاسة مدير المركز وعميد كلية الهندسة الدكتور يحيى بهى الدين، وخبراء من شركة مصر لتكنولوجيا البيئة العاملة فى مجال الطاقة الجديدة فى مصر.

وأكدت وزيرة البحث العلمى الدكتورة نادية زخارى أن هذا التعاون يمثل نموذجًا فريدًا لتكاتف الجامعة والصناعة للخروج بمنتج لخدمة صناعة الطاقة الجديدة فى مصر ويمثل تحديًا فى صناعته، حيث يجب توافر المثالية فى خواص المواد المصنع منها وفى شكله الانسيابى المناسب للحصول على أكبر قدر من طاقة الرياح علاوة على تحديات التصنيع، حيث يصل طول الذراع الواحد لتوربينة الرياح قدرة 850 كيلووات إلى 25 مترًا .

الجريدة الرسمية